"زرياب المغرب"... عن الموسيقى وعشق العود

الرباط

مها حيدة

avata
مها حيدة
صحافية من المغرب
04 يونيو 2021
حكاية مغربي صنع آلة عود بـ 84 وتراً
+ الخط -

ما إن تدخل بيت سعود عتيق، حتى تهيم بين آلات العود المتناثرة في كل أرجائه، فبين سعود والعود قصة ألفة وعشق لا تنتهي.

سعود عتيق أو "زرياب زمانه"، لم يكتف بأنغام العود وتعليم طرق عزفه، بل ابتكر أيضاً آلة عود بـ 84 وتراً، أطلق عليها اسم آلة الخلود. وفي حديثه مع "العربي الجديد" يعبّر  عتيق عن أمله في أن يذكر التاريخ حبه للعود، وتمرده على قوانين العالم الموسيقي.

ورغم كل محاولاته البائسة في إيصال إبداعاته القيمة للجمهور داخل و خارج المغرب، قرر سعود عتيق رفع التحدي من جديد في وجه كل العازفين وأهل الفن لصناعة آلة عود بأكثر من 400 وتر.

لايف ستايل
التحديثات الحية

ويشير، إلى أنه صنع العود الجديد على هيئة سفينة لتكون سفينة سلام تجوب حول العالم "لتعزف أوتار الأنغام بين البلدان".

ويوضح أن العود الجديد يضمّ جميع الدرجات الموسيقية على الأوتار من دون التنقل من درجة إلى أخرى، ويحتاج أي عازف إلى مدة شهر حتى يتمكن من استخدامه.

ذات صلة

الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة

منوعات

رافقت أغنية The Hanging Tree من سلسلة أفلام The Hunger Games مشاهد التقتيل والتهجير والتجويع والتضييق الإسرائيلي في قطاع غزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.
المساهمون