العالم يرتقب الكسوف الكلّي للشمس اليوم... لماذا يحظى بأهمية خاصة لسكان الأرض؟

21 اغسطس 2017
558A937F-0387-456B-B6C3-A0009192500F
+ الخط -
يرتقب العالم، اليوم الإثنين، حدوث كسوف كلي للشمس، في الولايات المتحدة، يمتد على 70 ميلاً، من أوريغون إلى جنوب كارولاينا.

وخلال الكسوف الكلي، سيمر القمر بين الشمس والأرض، ليحجب وجه الشمس وليظهر غلافها الخارجي فقط في السماء.

وهذا أول كسوف كلي ستشهده الولايات المتحدة من الساحل الغربي إلى الشرقي منذ عام 1918.

ويمكن لهواة الفلك رؤية ظل عرضه 113 كيلومترا للقمر يعبر البلاد ابتداء من الساعة 10:15 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1715 بتوقيت غرينتش) قرب لينكولن بيتش بولاية أوريغون لينتهي في الساعة 2:49 في مكليلانفيل بولاية ساوث كارولاينا.

وقالت  إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، سابقاً، إنها ستطلق بالونات أبحاث على ارتفاعات عالية وطائرات لإجراء تجارب للفيزياء الشمسية وعلوم الأرض ستجريها خلال الكسوف.

ويقول الفلكيّون إننا لا نملك الفرصة دائماً لمشاهدة كسوف كلي من الأرض.

ووفقاً لعالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون، إننا في المستقبل لن نتمكن من رؤية الكسوف الكلي من الأرض إطلاقاً، فخلال 500 مليون سنة إلى 1 مليار سنة، سيصبح القمر بعيداً جداً عن كوكبنا، وسيبدو أصغر حجماً بالنسبة لنا، ولن يتمكن من حجب الشمس عنا كلياً بسبب تلك المسافة.

وأوضح أنه قبل مليارات السنين عندما تشكلت المنظومة الشمسية، بدأ القمر في مداره يبتعد عن الأرض شيئاً فشيئاً.

وأضاف أن القمر كان أكبر 20 مرة أكثر مما هو عليه الآن في سمائنا، لأنه كان أقرب قبل سنوات طويلة.

فالقمر يبتعد حوالى 3.8 سنتيمترات عن الأرض سنوياً، وعلى هذا لن يتمكن سكان كوكبنا من رؤية كسوف كلي مستقبلاً، عندما يقف القمر حائلاً بيننا وبين الشمس، مسبباً ظلاً، بحسب موقع "Mashable".



(العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
عيد التحرر من العبودية بأميركا

منوعات

شهدت احتفالات ذكرى التحرر من العبودية في الولايات المتحدة الهتاف والغناء من أجل تحرير فلسطين، وذلك في الفعالية التي أقيمت في واشنطن.
الصورة

مجتمع

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة أمس الجمعة إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.
الصورة

سياسة

يعتزم مجلس النواب الأميركي التصويت على مجموعة من العقوبات على إيران بعد الهجوم الذي شنّته على إسرائيل ليل السبت، فيما سيحاول تمرير مساعدات عسكرية لإسرائيل.
المساهمون