غضب بين المستبعدين من المهرجان القومي للمسرح المصري

09 يوليو 2024
من عرض مسرحي قدم خلال الدورة الماضية للمهرجان، 12 أغسطس 2023 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استبعاد عروض مسرحية من المهرجان القومي للمسرح المصري أثار غضب المخرجين، حيث انتقد محمد الصغير القرار واعتبره غير عادل.
- مسرحية "أنوف حمراء" تتناول تسلط الرأسماليين وتأثيرهم على الفن، بينما "ودارت الأيام" استُبعدت رغم الإشادة بها.
- مدير مركز الهناجر، شادي سرور، أكد على وجود معايير لاختيار العروض، مشدداً على احترام قرارات لجنة المشاهدة.

انتابت حالة من الغضب الشديد أصحاب العروض المسرحية التي استبعدت من المشاركة في فعاليات الدورة 17 من المهرجان القومي للمسرح المصري التي تنطلق في 30 يوليو/ تموز الحالي. وأعرب مخرج العرض المستبعد "أنوف حمراء" محمد الصغير عن استيائه الشديد من القرار، ووجّه انتقادات شديدة على "فيسبوك"، معتبراً أن "المنظومة فاسدة"، بعد استبعاده للعام الثالث، ومؤكداً أن الاختيار جاء "لاعتبارات شخصية وليست فنية".

وأكمل موجهاً رسالته للقائمين على اختيار العروض: "يا بهوات انتو ما بتتشاطروش غير علينا وعلى الشباب، والله ماسك نفسي ومش عايز اتكلم عشان هعري ناس كتير واخدة أكبر من حجمها والله مش هتدوم لحد". وعرض "أنوف حمراء" من تأليف محمد السعدني، وبطولة عبد الرحمن بودا ونور شادي وهالة محمد وعلي عبد الناصر، وآخرين. تدور أحداثه حول حالة حقيقية يعيشها الشباب والمجتمع، من تسلط الرأسماليين، أو كما سمّاهم العرض "أصحاب الأنوف الحمراء"، وتحكمهم في كل شيء، وخاصة في المجال الفني، وتأثير ذلك على الفنانين وقدرتهم على الإبداع.

كذلك، استُبعدت مسرحية "ودارت الأيام"، وقد علم "العربي الجديد" بوجود أزمة كبيرة بين القائمين على العرض وبعض أعضاء المهرجان بسبب القرار، ولم تعلن أسباب الاستبعاد في ظل إشادة واسعة بالعرض، علماً أنّه جرى اختيار عرضين آخرين لم يحققا النجاح الكافي هما "نساء بلا غد" و"الآرتيست".

من ناحيته، قال مدير مركز الهناجر، شادي سرور، في تصريحات منسوبة إليه، إن هناك معايير يتم على أساسها اختيار المشاركين في المهرجان، موضحاً "أن البعض قد يعتقد أن العرض كامل على المستويات كافة، وهذا يكون بشكل ظاهري فقط، لكنّه غير كامل في الحقيقة وتنقصه الإمكانات التي تؤهله للمنافسة وحصد الجوائز".

كذلك، شدّد على أنه يجب "على الجميع أن يحترم لجنة المشاهدة ومعاييرها في الاختيار"، مشيراً إلى أنّ مسرحيته "العيال فهمت" مرشحةً بدورها للمشاركة في المهرجان، وأنّه سيحترم قرار اللجنة حتى في حال استبعادها. وتضم لجنة اختيار عروض المهرجان مجموعة من الممثلين هم حسن الوزير، وفاطمة الكاشف، وجلال عثمان، إضافةً إلى الناقدين باسم صادق ولمياء أنور.

وتنظم وزارة الثقافة المصرية المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يرأسه الفنان محمد رياض، ومن المقرر أن تحمل دورة هذا العام اسم الفنانة سميحة أيوب.

المساهمون