عوامل تدفع نحو إضعاف الإنفاق الاستهلاكي الإسرائيلي

24 يونيو 2024
أمام صراف آلي في تل أبيب، 24 نوفمبر 2000 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحرب المستمرة، ارتفاع أسعار الفائدة، والزيادات المتوقعة في الضرائب تسهم في تقليص الإنفاق الاستهلاكي الإسرائيلي، مع تعافي ملحوظ في الاستهلاك بنسبة 6% في الربع الأول بعد انخفاضه بـ7.5% في الربع الأخير من 2023.
- المحللون يتوقعون تأثيرات سلبية مستمرة على الإنفاق الاستهلاكي بسبب الحرب، انخفاض ثقة المستهلك، وأسعار فائدة مرتفعة، مع توقعات بارتفاع معدلات الضرائب وانخفاض التضخم إلى 2.5% بنهاية العام.
- سياسة سعر الفائدة الانكماشية لبنك إسرائيل وعدم اليقين بشأن المستقبل يؤثران سلبًا على الإنفاق الاستهلاكي، مع توقعات بأن يحافظ البنك على سعر الفائدة دون تغيير في الأشهر المقبلة رغم التخوفات من تراجع الاستهلاك.

الحرب المستمرة، وارتفاع أسعار الفائدة، والزيادات المتوقعة في الضرائب هي عوامل تدفع باتجاه إضعاف الإنفاق الاستهلاكي الإسرائيلي. وبعد الانخفاض الحاد في الاستهلاك الخاص من قبل الإسرائيليين في الأشهر الأولى بعد عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، بدا في الآونة الأخيرة وكأن الإنفاق الاستهلاكي قد عاد إلى طبيعته تقريبًا. وفي الربع الأول من العام الجاري، ارتفع الاستهلاك بنسبة 6%، بعد انخفاضه بنسبة 7.5% في الربع الأخير من عام 2023.

وفي الفترة من فبراير/ شباط إلى إبريل/ نيسان، ارتفعت مشتريات بطاقات الائتمان بنسبة 4.7%. لكن العديد من المحللين يخشون أن تتغير الصورة قريبا، وفق موقع "غلوبس" الإسرائيلي. ويقول ألون كول كريس، الباحث الاقتصادي في البنك لئومي لـ"غلوبس": "نحن نفترض أن العوامل الخلفية السلبية  تؤثر حاليًا على الإنفاق الاستهلاكي الخاص وستستمر هذه العوامل وسط الحرب، وانخفاض ثقة المستهلك، وأسعار الفائدة المرتفعة نسبياً، وتوقع معدلات ضرائب أعلى بكثير في بداية عام 2025. ويقدر بنك لئومي أن معدل التضخم السنوي سينخفض ​​إلى 2.5% بحلول نهاية العام.

أحد أسباب انخفاض الإنفاق الاستهلاكي هو السياسة النقدية التي ينتهجها بنك إسرائيل. وحافظ البنك على سياسة سعر الفائدة الانكماشية، حيث أبقى سعر الفائدة عند 4.5% بعد خفضه مرة واحدة فقط في بداية العام بنسبة 0.25%.

ويقول رونين مناحيم، كبير اقتصاديي الأسواق في بنك مزراحي تفاهوت لـ "غلوبس"، إن "الإنفاق الاستهلاكي الخاص يتأثر بمستوى أسعار الفائدة وعدم اليقين بشأن المستقبل، وهو ما يتجلى في الميل إلى تأجيل شراء السلع الاستهلاكية المعمرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك قيود مختلفة على الواردات من الخارج إلى جانب ضعف الشيكل".

التأثيرات على الإنفاق الاستهلاكي

وفي الربع الأخير من عام 2023، انخفض الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل بأكثر من 20% عن الربع السابق. وقد تمت موازنة ذلك من خلال ارتفاع معتدل في الربع الأول من هذا العام، لكن الناتج المحلي الإجمالي لا يزال "في مرحلة متأخرة".

ويؤثر عدم الاستقرار في الإنفاق الاستهلاكي الخاص أيضًا على توقعات خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب. "نظرًا لتزايد حالة عدم اليقين أخيرًا، من المتوقع أن يبقي بنك إسرائيل على سعر الفائدة كما هو في الأشهر القليلة المقبلة. ويتجلى ارتفاع حالة عدم اليقين، من بين أمور أخرى، في اتساع الفجوة بين العائدات على الدولار، السندات الحكومية الإسرائيلية المقومة والعوائد على السندات المعادلة في الولايات المتحدة، في ظل التطورات السياسية في إسرائيل، وتصاعد القتال في الشمال، واتساع العجز المالي. وفي غضون أسبوعين، في 8 يوليو/ تموز، من المقرر أن يعلن بنك إسرائيل عن قراره بشأن سعر الفائدة. ورغم التخوف من تراجع معدل الاستهلاك، يرى معظم الاقتصاديين أن البنك سينتظر قبل تخفيف عبء سعر الفائدة.

المساهمون