الخطوط اليمنية تستأنف الرحلات إلى القاهرة عبر مطار صنعاء

28 يوليو 2024
ستُنظّم رحلات يومية بين صنعاء والقاهرة، مطار صنعاء 28 مايو 2924 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت الخطوط الجوية اليمنية استئناف الرحلات الجوية المدنية من مطار صنعاء إلى القاهرة ومومباي، لأول مرة منذ عشر سنوات، بواقع رحلة يومية إلى القاهرة ورحلتين أسبوعياً إلى الهند.
- جاء هذا الاستئناف نتيجة اتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، بوساطة أممية، لتخفيف التصعيد في القطاع المصرفي والجوي، بما في ذلك زيادة الرحلات إلى الأردن.
- استأنفت الخطوط الجوية اليمنية أيضاً رحلاتها بين عدن ودبي، وتخطط لتدشين رحلات جديدة إلى الدوحة ودبي وفتح خطوط عبر أفريقيا قريباً.

ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الخطوط الجوية اليمنية أعلنت، في بيان، اليوم الأحد، أنها ستستأنف الرحلات الجوية المدنية إلى القاهرة والهند عبر مطار صنعاء الدولي ابتداء من مساء اليوم. وتعد هذه المرة الأولى التي ُتسيَّر فيها رحلات جوية "مباشرة" من صنعاء إلى القاهرة ومومباي، منذ اندلاع المعارك في البلاد قبل نحو عشرة أعوام. وجاء في بيان الخطوط الجوية اليمنية: "استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي إلى مطاري القاهرة ومومباي، ابتداء من مساء اليوم الأحد".

وأضاف البيان أن "جدولة الرحلات الجوية تمت بين صنعاء - القاهرة والعودة بواقع رحلة واحدة يومياً، وبين صنعاء - الهند بواقع رحلتين في الأسبوع، تنفيذاً للاتفاق الذي تم بين الجماعة والحكومة".

والثلاثاء الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن اتفاق الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، شملت تراجع الجانبين عن إجراءات عقابية اقتصادية ومصرفية متبادلة. وتضمن الاتفاق "استئناف طيران اليمنية الرحلات بين صنعاء والأردن، وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يومياً، وتسيير رحلات إلى القاهرة والهند يومياً، أو وفق الحاجة".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استأنفت الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها المباشرة بين عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، ودبي الإماراتية، بعد توقف دام أكثر من تسعة أعوام، لتكون عودة رحلات الطيران بين عدن ودبي أحدث تطورات محاولة تسهيل الانتقال بين اليمن ودول قيادة التحالف العربي.

وكشف رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية ناصر محمد أن "الشركة تستعد لتدشين رحلات إلى الدوحة ودبي في القريب العاجل، وفتح خطوط عبر أفريقيا". 

وتوقفت معظم خطوط النقل الجوية اليمنية عن العمل في سبتمبر/ أيلول 2014، جراء سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، قبل أن تستأنف مؤخراً بعض رحلاتها، لا سيما إلى الكويت، في منتصف يونيو/ حزيران الماضي، وفق وكالة أنباء "سبأ" الحكومية.

ومنذ أكثر من عامين، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت في مارس/ آذار 2015 بين الحكومة الشرعية مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية من جهة، وجماعة الحوثي المسيطرة على محافظات ومدن، بينها العاصمة صنعاء، والمدعومة من إيران، من جهة أخرى.

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)