التهديدات الأمنية تعصف برحلات شركات الطيران في المنطقة.. فما الجديد؟

12 اغسطس 2024
طائرات لوفتهانزا في مطار فرانكفورت، 17 يوليو 2024 (بياتا زاورزيل/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تعليق الرحلات الجوية:** أكدت "إير فرانس" و"ترانسافيا" تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى الأربعاء بسبب الوضع الجيوسياسي في لبنان، مع تقييم مستمر للوضع الأمني.
- **تأثير التوترات الإقليمية:** علقت شركات طيران أخرى رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت وطهران وعمان وأربيل، بما في ذلك "لوفتهانزا" و"سويس إير"، حتى 21 أغسطس، بسبب تصاعد التوترات في المنطقة.
- **أولويات السلامة:** شددت "إير فرانس" على أن أمن زبائنها وطواقمها هو الأولوية المطلقة، مع تقديم خيارات تأجيل أو إلغاء الرحلات مجاناً للعملاء المتأثرين.

لا يزال الاضطراب سمة صناعة النقل الجوي في المنطقة هذه الأيام، مع تصاعد وتيرة التهديدات الأمنية التي أثارت عاصفة تبديلات في مواعيد رحلات شركات الطيران العالمية. والجديد اليوم الاثنين تأكيد شركتي "إير فرانس" و"ترانسافيا" لوكالة فرانس برس تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى بيروت حتى بعد غد الأربعاء ضمناً بسبب الوضع الجيوسياسي في لبنان.

وجاء في بيان لشركة "إير فرانس" أن استئناف العمليات، المتوقفة منذ 29 تموز/ يوليو بسبب "الوضع الأمني في لبنان"، سيكون "موضع تقييم جديد للوضع" محلياً. ويشمل هذا التعليق "الرحلات بالاتجاهين" بين مطار شارل ديغول الباريسي وبيروت.

وجاء في البيان أن "إير فرانس تذكر بأن أمن زبائنها وطواقمها هو أولويتها المطلقة"، مؤكدة أن الشركة تتخذ "إجراءات تجارية" تسمح "للعملاء الذين لديهم حجوز من وإلى بيروت مقررة قبل 18 أغسطس/ آب 2024 ضمناً، بتأجيل أو إلغاء رحلتهم مجاناً".

وأتى ذلك بعد تعليق عدد من شركات الطيران أخرى عدة رحلات إلى العاصمة اللبنانية على خلفية الخشية من تصعيد عسكري بين إسرائيل وحزب الله.

لكن في المقابل، أبقت إير فرانس "عملياتها بشكل طبيعي" بين فرنسا وتل أبيب على ما أوضحت الشركة في حين أن مجموعات طيران أخرى مثل لوفتهانزا الألمانية و"إيتا" الإيطالية أعلنت الأسبوع الماضي تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 15 أغسطس على الأقل.

بدورها، أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية الاثنين تمديد قرارها بتجنب الأجواء العراقية والإيرانية حتى 21 أغسطس، في ظل تصاعد التوتر في المنطقة. كذلك، أعلنت الشركة في بيان، تمديد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمان وأربيل حتى التاريخ نفسه. وعزت المجموعة قرارها مجدداً إلى "تحليلها الراهن للأمن" في المنطقة.

وعلقت العديد من شركات الطيران رحلاتها مراراً إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. لكن عمليات التعليق تكثفت منذ اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في 31 تموز/ يوليو، واغتيال القيادي العسكري في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت في 30 منه.

كما أوردت الأناضول إعلان الخطوط الجوية السويسرية، الإثنين، تمديد تعليق رحلاتها من تل أبيب وبيروت وإليهما حتى 21 أغسطس الجاري، بدلاً من الموعد السابق والمنتهي اليوم. وجاء ذلك في بيان صادر عن الخطوط الجوية السويسرية "سويس إير"، في وقت تترقب إسرائيل ردة فعل من إيران وحزب الله اللبناني على اغتيال هنية وشكر.

في المقابل، قالت مجموعة لوفتهانزا الألمانية إنها مددت تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت وعمان وأربيل، حتى 21 أغسطس الجاري، وسط مخاوف من تصعيد الصراع في المنطقة. وأضافت لوفتهانزا في بيان عبر البريد الإلكتروني أنها لن تستخدم المجال الجوي الإيراني والعراقي خلال تلك الفترة.

المساهمون