يورو بالعربي..."أيرلندا" روح قتالية في مجموعة "الموت"

FA75911F-93E5-4D86-8C62-4BD8C2710E59
رياض الترك
صحافي لبناني وكاتب رياضي في موقع وصحيفة العربي الجديد منذ عام 2014. مولع بالرياضة ومختص في شؤون إدارتها أيضاً.
23 مايو 2016
56CFEC1B-5BEF-44A3-9FBF-F89BF345DC70
+ الخط -
يحتل المنتخب الأيرلندي المركز الـ 31 عالمياً في تصنيف الفيفا، والمركز الـ 22 في ترتيب المنتخبات الأوروبية، وهو المنتخب الذي يُشارك للمرة الثالثة في تاريخه في بطولة اليورو، بعد نسخة 1988 و2012، في وقت تأهلت أيرلندا إلى النسخة الفرنسية عن طريق الملحق الأوروبي.

لمحة تاريخية
لا يملك المنتخب الأيرلندي تاريخاً كروياً يمكن الحديث عنه، فهو شارك في بطولة كأس العالم في ثلاث مناسبات، أول مرة في مونديال 1990 في إيطاليا، نجح في الوصول إلى المباراة ربع النهائية، بعد أن تعادل في أربع مباريات وخسر مباراة واحدة، في وقت سجل هدفين وتلقت شباكه ثلاثة أهداف.

في نسخة أميركا 1994، شاركت أيرلندا للمرة الثانية في تاريخها ولم تنجح في تقديم مستوى كروي جيد، لتبغ الدور الـ 16 بعد أن فازت في مباراة وتعادلت في أخرى، وخسرت في مباراتين، وفشلت في التأهل إلى مونديال فرنسا 1998، لتعود وتبلغ نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا واليابان، وتخرج من الدور الـ 16للمرة الثانية، بعد أن لعبت أربع مباريات، فازت في واحدة وتعادلت في ثلاث، ولم تتمكن من العودة إلى البطولة العالمية، إذ فشلت في التأهل في تصفيات مونديال 2014 في البرازيل.

بالنسبة لظهور أيرلندا في بطولات اليورو، فإن الظهور كان سلبيا جداً، لأن المنتخب الأيرلندي نجح في التأهل مرتين فقط في تاريخه، في نسخة ألمانيا 1988، لعبت أيرلندا ثلاث مباريات، فازت في واحدة وتعالت وخسرت في مثلها، لتخرج من دور المجموعات.

وجاءت المشاركة الثانية في نسخة أوكرانيا وسويسرا في العام 2012، وحلت رابعة في مجموعتها الثالثة، إثر خسارتها في ثلاث مباريات متتالية، لتودع البطولة من الدور الأول أيضاً مثل العام 1988، وها هي تعود للظهور في ثالث يورو في تاريخها من أجل تقديم أداء مشرف يُمحي كل ما عرفته أيرلندا سابقاً.

الطريق إلى اليورو
وصلت أيرلندا إلى يورو 2016 بصعوبة كبيرة، إذ حلت ثالثة في مجموعتها التي كانت تضم ألمانيا بطل العالم، بولندا، اسكتلندا، جورجيا وجبل طارق، وجمعت 18 نقطة كانت كافية لحملها إلى الملحق الأوروبي المؤهل إلى البطولة الأوروبية في فرنسا.

بدأ المنتخب الأيرلندي التصفيات الأوروبية بفوز مهم على جورجيا (2 - 1)، وتابع عرضه الجيد بفوز كاسح على جبل طارق بسبعة أهداف نظيفة، قبل أن يتعادل في الجولة الثالثة مع المنتخب الألماني أقوى منتخبات المجموعة (1 - 1)، ثم خسر من المنتخب الاسكتلندي بهدف نظيف، وتعادل أيضاً في الجولة الرابعة مع بولندا (1 - 1).

في الجولة الخامسة تعادل مرة جديدة مع اسكتلندا (1 - 1)، وجدد فوزه على جب طارق أضعف منتخبات المجموعة بأربعة أهداف نظيفة، ثم حقق فوزاً مهماً على جورجيا بهدف نظيف، ثم انتزع فوزاً ثميناً من المنتخب الألماني بهدف نظيف، لكنه عاد وخسر من بولندا (2 - 1) في الجولة الأخيرة، ليخطف المنتخب البولندي منه بطاقة العبور المباشر كوصيف للمجموعة، وتحصل أيرلندا على المركز الثالث المؤهل إلى تصفيات المحلق.

لعبت أيرلندا في الملحق الأوروبي مع سلوفينيا وهزمتها في مجموع المباراتين (3 - 1) ذهاباً وإياباً، لتضمن التواجد في بطولة اليورو للمرة الثالثة في تاريخها.

حظوظ أيرلندا في المجموعة
من سوء حظ المنتخب الأيرلندي أنه جاء في مجموعة الموت التي تضمُ بلجيكا، إيطاليا، السويد، الخروج ببطاقة من هذه المجموعة لن يكون صعباً بل مستحيلاً للمنتخب الذي يقاتل طوال الـ 90 دقيقة، مجموعة نارية سيخرج منها ثلاثة منتخبات فقط، ويوجد فيها ثلاثة من عمالقة الكرة الأوروبية.

تخوض أيرلندا المباراة الأولى ضد السويد وتملك فرصة كبيرة لتحقيق فوز قد يريحها كثيراً قبل مواجهة بلجيكا في الجولة الثانية، والحصول على ثلاث نقاط من مواجهة السويد، سيُمهد كثيراً لعبور المنتخب الأيرلندي.

تلعب بلجيكا المباراة الثانية ضد المنتخب البلجيكي متصدر التصنيف العالمي في الفيفا، وهو أقوى منتخبات هذه المجموعة، والمرشح للوصول بعيداً في يورو 2016، فالحصول على نقطة من هذا العملاق هو أفضل شيء يمكن أن يفعله المنتخب الأيرلندي، نظراً لصعوبة هذه المجموعة النارية.

في المقابل يلعب المنتخب الإيطالي المباراة الأخيرة أمام المنتخب الإيطالي المرشح دائماً للذهاب بعيداً في أي بطولة عالمية يشارك فيها، وهو المرشح لصدارة هذه المجموعة رفقة بلجيكا، وهنا الحصول على نقطة وحيدة أيضاً سيكون في مصلحة المنتخب الأيرلندي، الذي تكفيه أربع نقاط للعبور.

تكتيك المنتخب الأيرلندي
تملك أيرلندا سلاحا قويا جداً وهي الروح القتالية العالية التي يملكها اللاعبون على أرض الملعب، واللعب الجماعي الذي يساعد كثيراً على تخطي أصعب المباريات، والمدرب أونيل ركز خلال بنائه للمنتخب الأيرلندي على تحفيز اللاعبين ومنحهم شحنات معنوية كبيرة جداً لتقديم كل ما لديهم على المستطيل الأخضر.

ويُسمي أونيل منتخبه دائماً بالمُميز عندما يتحدث مع اللاعبين داخل غرف الملابس، وهو منتخب يعتمد كثيراً على الهجمات المرتدة السريعة التي تقتل أي خصم يواجه أيرلندا، في وقت يُعتبر من بين المنتخبات التي تبقى منظمة طوال 90 دقيقة، خصوصاً أنه يملك نجوماً تلعب في دوريات أوروبية كبيرة.

لا تكترث أيرلندا أبداً لمسألة الاحتفاظ بالكرة لأنها لا تملك الأدوات المهمة القادرة على القيام بهذه المهمة، لكنه يملك سلاح استغلال الفرص أمام المرمى مهما كانت قليلة، فهو برهن خلال التصفيات الأوروبية، أنه قد يجلس 90 دقيقة في الخلف، ويقتنص هدفاً في غمضة عين، يُنهي فيه اللقاء لمصلحته بفوز ثمين، فكيف لو حصل ذلك في مجموعة الموت في اليورو؟

التشكيلة المتوقعة لمنتخب أيرلندا
حراس المرمى: ديفيد فوردي، شاي جيفين، دارن راندولف.
خط الدفاع: جون أوشي، كلاران كلارك، سيموس كولمان، ستيفان وارد، ريتشارد كوغ، مارك ويلسون، سايروس كريستل.
خط الوسط: روبي برادلي، جيف هندريك، ويس هولاهان، جيمس ماكارثي، جيمس ماكلين، أدلن ماكجريدي، جلين ويلان، ستيفان كوين.
خط الهجوم: روبي كين، شاين لونغ، جون والترز، داريل مورفي، كيفن دويل.

ذات صلة

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

الصورة
رحيمي سيكون خياراً مهماً للمدرب وليد الركراكي في منتخب المغرب (Getty)

رياضة

تحدّث النجم المغربي، لاعب نادي العين الإماراتي، سفيان رحيمي (27 عاماً)، خلال المؤتمر الصحافي الذي تلى التتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

الصورة
حسام غشة بقميص الترجي على ملعب حمادي العقربي يوم 18 من هذا الشهر (Getty)

رياضة

عبّر نجم نادي الترجي التونسي حسام غشة عن حلمه باللعب لمنتخب بلاده الجزائر، بالتزامن مع المستوى الجيد الذي يقدمه مع فريقه، ومساهمته في بلوغ المباراة النهائية

الصورة
ديدا حارس مرمى منتخب البرازيل وميلان سابقاً (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يثقُ نجم نادي ميلان السابق، حارس المرمى البرازيلي المعتزل، ديدا (50 عاماً)، بالمدرب الجديد لراقصي السامبا، دوريفال جونيور.

المساهمون