مصر: الجماعة الإسلامية تتحفّظ على "وثيقة بروكسل"

16 مايو 2014
الجماعة أكدت على أهمية المصالحة الوطنية (إد جايلز/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أبدت الجماعة الإسلامية في مصر، اليوم الجمعة، تحفظها على وثيقة مبادئ بروكسل، التي أعلنتها قوى وشخصيات سياسية ودبلوماسية مصرية في السابع من مايو/أيار الحالي، من أجل استرداد ثورة يناير واستعادة المسار الديموقراطي.

وأوضحت الجماعة الإسلامية "أنها بعد دراسة الوثيقة، ترحّب بها مع وجود بعض التحفظات عليها، وذلك انطلاقاً من الموقف الثابت للجماعة الإسلامية في دعم أي مبادرات تسعى لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير وإنهاء الصراع الدائر في البلاد، سواءٌ بالوسائل السلمية الجماهيرية أو السياسية". وأكدت أن "ممثلي الجماعة الإسلامية سيتواصلون بالموقعين على وثيقة مبادئ بروكسل لتدارس هذه الأمور معهم للوصول إلى أفضل صيغة تحقق هدف انقاذ الثورة وبناء الوطن".

وأوضحت الجماعة أن التحفظات تتمثل في نقاط رئيسة، أبرزها صدور الوثيقة من دون إجراء حوار موسع مع كافة القوى السياسية والثورية، قبل إعلانها لتلافي بعض التحفظات التي قد ترد عليها، وعدم إعلانها من داخل الوطن.

كما أكدت الجماعة على أنه كان ينبغي وجود مبادئ إضافية في الوثيقة، وأهمها الحفاظ على الدولة المصرية من خطر الانهيار أو التقسيم أو الضعف، وذلك بصيانة إقليمها بعدم السماح بتهديد جزء منه أو الانتقاص من حدودها أو تقسيم شعبها أو الاندفاع إلى الحرب الأهلية بين مكوناتها.

وأشارت إلى أهمية "إعلاء الإرادة الشعبية على كل الإرادات، بما يمنع هيمنة المؤسسة العسكرية أو استحواذ جماعة الإخوان أو أي فصيل آخر على مقدرات الوطن. وبما يؤدي إلى تأسيس دولة مدنية ديموقراطية حديثة بعيدة عن الحكم العسكري أو الحكم الثيوقراطي، تُحفظ فيها الحقوق والحريات العامة والخاصة، وفقاً لدستور يعكس التوافق بين جميع مكونات الوطن".

كذلك أكدت الجماعة الإسلامية على أهمية "تفعيل مبدأ المواطنة بما يضمن حقوق جميع أبناء الوطن، ولا سيما المرأة والشباب والمسيحيين والفقراء والمهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة وكافة أبناء الوطن دون النظر لدينه أو عرقه أو نوعه أو هيئته".

وأشارت "الجماعة الإسلامية" إلى أهمية تحقيق المصالحة الوطنية بما يحقق أهداف ثورة 25 يناير، واعتماد الوسائل السلمية لتحقيق هدف إنقاذ الثورة، وبناء الوطن، سواء كانت وسائل ثورية جماهيرية أو وسائل سياسية. ودعت إلى ضرورة وضوح الخطوات التالية لإقرار تلك الوثيقة.

دلالات
المساهمون