بوتين يعقد محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الهندي مودي

09 يوليو 2024
فلاديمير بوتين وناريندرا مودي خلال اجتماع غير رسمي، 8 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء يوم الاثنين، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورافقه في جولة حول مقر إقامته خارج موسكو قبل المحادثات الرسمية المقررة في الكرملين اليوم الثلاثاء. ووفقاً لما ذكرته وكالة "تاس" الروسية للأنباء الرسمية، عانق بوتين مودي لدى استقباله في منزله في نوفو أوغاريوفو ورحب به باعتباره "صديقاً عزيزاً"، وقال إنه "سعيد جداً" لرؤيته.

ونقلت وكالة "تاس" عن بوتين قوله: "محادثاتنا الرسمية ستعقد الثلاثاء، بينما يمكننا في هذه الأجواء المريحة والهادئة مناقشة نفس القضايا، ولكن بشكل غير رسمي". وقدم الرئيس الروسي لمودي، الذي يقوم بأول زيارة له لروسيا منذ خمس سنوات، الشاي والفواكه والحلويات واصطحبه في جولة في الأراضي على متن عربة صغيرة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن زيارة مودي لموسكو وعلاقة الهند مع روسيا وسط الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا تثير مخاوف. ورفضت الهند، التي تحظى بعلاقة وثيقة مع موسكو على مدى عقود من الزمن، إدانة روسيا بسبب الحرب، ودعت بدلاً من ذلك إلى إنهاء الصراع من خلال الحوار والدبلوماسية.

وقالت وكالات الأنباء الروسية الرسمية إن بوتين ومودي زارا الإسطبل الملحق بمقر إقامة الرئيس وشاهدا عرضاً للخيول. وقال مسؤول هندي كبير، الأسبوع الماضي، إن من أهم أولويات مودي خلال زيارته لموسكو إصلاح الاختلالات التجارية للهند مع روسيا والإفراج عن هنود انخرطوا في القتال خلال الحرب على أوكرانيا. وزادت الهند، التي تربطها علاقات بموسكو منذ الحقبة السوفيتية، مشترياتها من النفط الروسي الرخيص إلى مستويات قياسية.

وتوفر الشراكة مع موسكو لنيودلهي فرصة لتحقيق توازن لسياستها الخارجية وعدم الخضوع لإملاءات واشنطن التي تبحث عن أي آليات للضغط على الصين وثني الدول الآسيوية عن التعاون مع موسكو. ومن اللافت في توقيت الزيارة أن حزب ناريندرا مودي فاز بالانتخابات التشريعية الهندية في يونيو/حزيران الماضي، مما أتاح له ترؤس الحكومة للمرة الثالثة على التوالي، بينما برز المحور الآسيوي في السياسة الخارجية الروسية بقوة بعد إعادة تنصيب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لولايته الخامسة في مايو/ أيار الماضي.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الهندية عشية القمة أن محادثات موسكو ستتناول الطيف الكامل من العلاقات الثنائية، بما فيها الدفاع والتجارة والاتصالات والاستثمار والتعاون في مجال الطاقة والعلوم والتكنولوجيا. كذلك، أوضح النائب الأول لوزير الخارجية الهندي، فيناي كفاترا، أن القمة ستتركز على مناقشة كيفية معالجة الخلل بالتوازن في ميزان التجارة بين الهند وروسيا.

(رويترز، العربي الجديد)