محامي مرشد الإخوان: النيابة المصرية توالي النظام الحالي

القاهرة

طارق نجم الدين

avata
طارق نجم الدين
02 نوفمبر 2014
2F6E26B8-7D2C-4267-A9EE-4EF39F93C8A1
+ الخط -

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، جلسات محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيرت الشاطر، إضافة إلى 15 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد".

وقال دفاع المتهم الأول محمد بديع مرشد الجماعة، محمد الدماطي، خلال مرافعته في جلسة اليوم الأحد، إنني "أدافع اليوم عن البريء بديع"، مطالباً هيئة المحكمة بالسماح له بتوجيه الشكر والتقدير للمتهمين الذين وصفهم "بالشرفاء" داخل قفص الاتهام، الذين قاموا بثورة 25 يناير العظيمة التي حاول البعض سرقتها والدفع بهم داخل السجون للقضاء عليهم، بحسب قوله.

واعتبر الدفاع أنّ "هناك خصومة جنائية وسياسية بين النيابة والمتهمين، وأن هذه الخصومة بدأت بعد تقديم نظام حسني مبارك للمحاكمة بدون أدلة، والذي أدى إلى حصولهم جميعا على سلسلة كبيرة من الأحكام بالبراءة، وازدادت الخصومة بعد الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي".

وأضاف، أنّ "ما يؤكد ذلك محاصرة عدد من أعضاء النيابة مقر النيابة العامة، ومنع المستشار طلعت عبد الله من الخروج من مكتبه، عقب تعيينه نائباً عاماً وإقالة النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود".

وأشار الدماطي إلى أنّ "عدم قيام رئيس النيابة باستجواب المتهمين بنفسه، يعدّ مخالفة لقانون الإجراءات الجنائية، ويبطل المحاكمة ككل. كما أن السلطة التنفيذية، بتدخلها في القضية، أفقدت المحاكمة حياديتها. كما أن انعقاد الجلسة في أكاديمية الشرطة يعد مخالفاً للقانون، لأن هذه الأماكن هي في الأصل أماكن عسكريّة، وليست محاكم طبيعية".

ويواجه المتهمون تهم القتل، والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حيّة، والانضمام إلى عصابة مسلّحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد في المقطم، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون