سورية: تشكيل "مجلس قيادة الثورة" وانتخاب رئيس له

29 نوفمبر 2014
مؤتمر تأسيسي لـ"مجلس قيادة الثورة" (الأناضول)
+ الخط -

يعقد في مدينة غازي عنتاب التركية حالياً، مؤتمر تأسيسي لـ"مجلس قيادة الثورة"، الذي سبق وقررت تشكيله مجموعة من الفصائل العسكرية المعارضة للنظام السوري، مع إطلاقها لمبادرة "واعتصموا"، في الأسبوع الأول من شهر آب/أغسطس الماضي.

ويواصل المؤتمر التأسيسي للمجلس اجتماعاته، لليوم الثالث على التوالي، في حضور ممثلين عن القوى "الثورية" السياسية والعسكرية والمدنية، بعدما تمّ أمس انتخاب رئيس له، وهو وزير العدل السابق في الحكومة السورية المؤقتة، قيس الشيخ.

وكان قيس الشيخ، من مواليد 1943، قد أعلن استقالته من منصب وزير العدل في الحكومة المؤقتة، قبل ساعات قليلة من انتخابه رئيساً للمجلس.

ويضمّ "مجلس قيادة الثورة السورية"، نحو 100 من كبرى التشكيلات العسكرية المعارضة التي أطلقت مبادرة "واعتصموا"، أو انضمت لها في وقت لاحق، ومن أبرزها: "جيش الإسلام، وجبهة ثوار سورية، وحركة حزم، وحركة نور الدين الزنكي، وفيلق الشام، وتجمّع كتائب وألوية وشهداء سورية".

وكان عدد من علماء وطلاب العلم في إدلب، قد دعوا في شهر آب/أغسطس الماضي، لمبادرة "واعتصموا" التي تهدف وفقاً للبيان المرفق بها، إلى "توحيد الفصائل العسكرية المعارضة العاملة على أرض سورية، في مجلس لقيادة الثورة، يتمّكن من فرض قرارته بقوة، وتنظيم الشؤون العسكرية والقضائية".

دلالات
المساهمون