حكاية "الطربوش" في مصر: صناعة تقليدية تصارع للبقاء

القاهرة _ محمد علي

avata
القاهرة _ محمد علي
18 يوليو 2017
798ECFA5-259C-4D32-BD81-F69067C75386
+ الخط -
يعتبر الأسطى ناصر محمد، كما يطلق عليه، في منطقة الغورية وسط القاهرة، واحدًا من أقدم العاملين في مهنة صناعة الطرابيش، التي ورثها عن والده منذ كان عمره 8 سنوات. يقول لـ"العربي الجديد": "إن صناعة الطرابيش تواجه مخاطر كثيرة تهدد باندثارها، خلال السنوات الخمس المقبلة".

يتحسر ناصر محمد على السنوات السابقة، حيث كان الطربوش يعد من الأساسيات عند
المواطنين، مضيفاً "بدأت تنحسر صناعة الطرابيش، بعد إصدار الحكومة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قراراً بمنع ارتداء الطرابيش للعسكريين في الجيش والأمن، وموظفي الدواوين الحكومية"، لافتاً إلى أن القرار لم يطبق حينها على الطلاب ومشايخ الأزهر، وهو ما انعكس سلباً على هذه الصناعة.
ويؤكد الرجل الستيني أن مهنة صناعة الطرابيش بدأت تزدهر تدريجياً، بازدهار الأعمال الدرامية، سيما المسلسلات التاريخية، والتي تدور أحداثها عن حقبة ما قبل ثورة يوليو عام 1952، مؤكداً أنه قام بتصنيع الطرابيش المستخدمة في مسلسل "ليالي الحلمية".
وبحسب ناصر، يتخذ الطربوش عدة أشكال، منها "المصري والتركي والمغربي"، وتختلف مقاييس الطربوش وفق الشكل المتخذ، فالطربوش المصري يتخذ شكلاً مرتفعاً، والطربوش التركي يتخذ شكلاً أقصر، فيما المغربي يعد من أقصر الطرابيش طولاً.
"تستخدم في صناعة الطربوش خامات عدة من القماش منها "الجوخ والصوف"، وتختلف الأنواع في جودتها، لكن أجود أنواع أقمشة الطربوش هو "الفلة"، وهناك أيضاً الزفير والنسر. وبحسب ناصر، فإن صناعة الطربوش، عبارة عن قطعة من الخوص وشريط من الجلد ومادة النشاء التي تستعمل للصق الخوص بالقماش.
هي مهنة الصبر والمهارة اليدوية العالية، كما يؤكد، لأن صناعة الطربوش الواحد تستغرق أكثر من ثلاث ساعات، وأي خطأ يظهر بوضوح في هيئة الطربوش، مثل الاعوجاج يميناً أو يساراً، موضحاً أن كل طربوش يصنع وفقاً لقالب خاص يناسب رأس الزبون، أما في حال إنتاج كميات كبيرة من الطرابيش دون قياس، فإنه يتم تصنيعها على القالب المتوسط 25 سم، وهو مقاس قطر رأس غالبية الناس.
التقت كاميرا "العربي الجديد" بأحد زبائن ناصر محمد، الذي قدم من قطاع غزة في فلسطين، ويدعى محمد الهادي، والذي أكد حرصه القدوم إلى مصر لتفصيل طربوش لعمامته، كونه إماماً وخطيباً، مشيراً إلى أن جميع خريجي المعاهد الأزهرية وكليات الشريعة بقطاع غزة يرتدون الطربوش المصحوب بعمامة.

دلالات

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون