avata

القاهرة _ محمد علي

مقالات أخرى

الأربعيني الأرشفجي محمد صادق، تحدث لـ"العربي الجديد" من داخل أرشيف الذكريات الذي يوثق تاريخ مصر بالجرائد القديمة التي تغير لونها للأصفر، والصور الفوتوغرافية والكاريكاتير، عن بدايته بهذه المهنة التي ورثها أباً عن جد

29 ابريل 2018

في ورشة صغيرة لصيانة الدراجات النارية، يقدم الأربعيني المصري أيمن محمد، نموذجا عن تحدي الظروف التي تضرب كافة مناحي الحياة في مصر.

03 ابريل 2018

تنتشر فوق أسطح الأبنية السكنية في الأحياء الشعبية بالقاهرة، تصميمات خشبية لتربية الحمام، تتميز بأنواعها العديدة منها الحلبي والعبسي والعنبري.

16 يناير 2018

سلامة محمود سلامة هو المالك الرابع للمصبغة اليدوية الأقدم في مصر، والتي يبلغ عمرها حوالي 116 عاماً، وما يزال يعمل فيها مع أربعة من أبنائه، "العربي الجديد" قام بجولة في المصبغة وتابع مراحل العمل.

25 نوفمبر 2017

تحدت الثلاثينية المصرية المكفوفة فاطمة مسعد محمود، إعاقتها بتعلم العزف على آلة "الكمنجة" الموسيقية، وانضمت لفرقة النور والأمل للعازفات المكفوفات.

25 سبتمبر 2017

يعرب الستيني المصري حسام محمد مصطفى، عن أمله، في استمرار أولاده في فتح ورشته لصناعة الأرابيسك في قلب منطقة خان الخليلي في محافظة القاهرة. ويعتبر أن صناعة الأرابيسك في مصر، تعد من الصناعات الفنية، والتراثية، ذات المدلول الثقافي.

21 سبتمبر 2017

لجأت الأسر المصرية خلال الاستعداد للعام الدراسي الجديد إلى تقليل مستلزمات أبنائهم الدراسية، بسبب ارتفاع الأسعار، ومواجهة للغلاء في مصر، خاصة بعد تعويم الجنيه. وتبين أن البعض يحجم عن شراء بعض الاحتياجات المدرسية، التى ارتفعت أسعارها كثيرا خاصة الحقائب

12 سبتمبر 2017

في صالون حلاقته بمنطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة، أراد وليد زيدان اتباع أسلوب غير تقليدي، الأمر الذي دفعه إلى تطوير مهنته بمتابعة كل ما هو جديد، فجعله أول من يستخدم النار في فرد الشعر للزبائن في مصر.

11 سبتمبر 2017

يعتبر خبير التجميل المصري شريف حسني أن الرسم على الجلد من أصعب المهمات، إذ بدأت موضة الوشم أو "التاتو" تنتشر في مصر، وأصبحت مطلوبة من قبل النساء بشكل خاص.

20 اغسطس 2017

ظل "سوق حمام التلات"، في منطقة العتبة بوسط القاهرة، لعشرات العقود سببا رئيسيا لإدخال السعادة على قلوب المقبلات على الزواج، لما يحتويه من مستلزمات إتمام العرس، وبناء المنزل الجديد.

18 اغسطس 2017

اعتاد المصريون القاطنون في محافظة القاهرة الكبرى، والمحافظات المجاورة، شراء ملابسهم من وكالة البلح للبالة أو الملابس المستعملة، وذلك لانخفاض أسعارها.

04 اغسطس 2017

مها صبري أم لـ 3 أبناء، اقتحمت مهنة الحدادة منذ 16 عاما في محافظة الإسكندرية، لتثبت للآخرين أن الصنعة ليست للرجال فقط، وأن عملها ليس مقتصرا على المطبخ أو الأعمال الكتابية.

04 اغسطس 2017

يعتبر الأسطى "ناصر محمد"، كما يطلق عليه، في منطقة الغورية وسط القاهرة، واحدًا من أقدم العاملين في مهنة صناعة الطرابيش، التي ورثها عن والده منذ كان عمره 8 سنوات.

18 يوليو 2017

يأمل صانع الحنطور المصري علي عبدالحميد، أن يصنع أكثر من عربة في العام الواحد. ويقول "تراجع الطلب على صناعة العربات، وخاصة عربات الأحصنة بسبب الأوضاع السياسية، وتراجع أعداد السياح".

14 يوليو 2017

تسبب الفساد والبيروقراطية في القطاع العام الحكومي المصري، في إحداث خلل في نظام العمل، الأمر الذي شجع الشركات الخاصة، نحو خصخصة الإدارات الحكومية "إدارياً"

06 مايو 2015

على ضوء الغياب الفاضح للمشاريع الاقتصادية الكبرى، التي تتناسب مع حجم دولة كمصر، تتحوّل المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى "عصب الاقتصاد المصري". بحسب ما تؤكده الدراسات الاقتصادية، فهي تساهم في نحو 80% في الناتج المحلي الإجمالي

22 ابريل 2015

مليونا مصري يسكنون العشوائيات، الآلاف يعيشون التشرّد، البيت حلم للشباب، في المقابل توجد مليونا شقة فارغة. يعيش المجتمع المصري تناقضات صارخة. شباب أصبحت أحلامه تأمين مسكن، والآلاف في المقابل يقفلون أبواب الشقق للمضاربة والمتاجرة

23 مارس 2015

ربما تُعرف الإشاعات بالسلاحِ غير النزيه، ولكنه الأكثر فعاليةً لحسم الجولة الأخيرة بأي ‏منافسة يطول أمدها في مجتمع الأعمال، كما تؤدي الإشاعات إلى ضرب قطاعات اقتصادية كاملة، وطبعاً تطال تداعياتها جيب المواطن

02 مارس 2015

صنفت مصر ضمن الدول العشرين الأقل التزاماً بالمعايير البييئة بحلولها في المرتبة 121 بين 141 دولة في مؤشر الاستدامة البيئية الذي يقيس التنافسية السياحية في العالم. ما يعني أن تحديات التلوث تواجه قطاعات عديدة، السياحة والعقارات والصحة خصوصاً.

23 فبراير 2015

تبتكر شركات الـ"فوركس" المحظورة في مصر، أدوات عديدة للاحتيال على المواطنين، عبر تقديم سلة من الحوافز، تنتهي بالاستيلاء على أموالهم

16 فبراير 2015

تعتمد مصر بغالبية استهلاكها على الاستيراد، ومع تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، لم ينعكس انخفاض النفط على الأسعار

09 فبراير 2015

تكبد المواطنون المصريون خسائر كبير من جراء الانخفاض التاريخي في سعر الجنيه المصري، وذلك في العديد من القطاعات الاقتصادية، خاصة وأن مصر تعتبر دولة مستوردة

02 فبراير 2015

تُعرف مصر بالسوق الاستهلاكي الأكبر حجماً في العالم العربي، وذلك استناداً إلى التعداد السكاني الذي يضعها في المرتبة الأولى بين دول المنطقة بنحو 90 مليون نسمة. ويتسع قطاع المطاعم في ضوء هذه الإحصائية الهامة يوماً تلو الآخر

28 يناير 2015

يشعر القطاع الخاص المصري بوطأة المنافسة القوية بينه وبين الحكومة في الحصول على التمويل المصرفي. وهي منافسة غير متكافئة، تفرض انحياز المصارف بديهياً للحكومة، في ظل حصولها على عوائد عالية من تمويل المشاريع العامة، ومخاطر منخفضة تتعلق بسداد الديون.

26 يناير 2015

كشف رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط ‏للتصنيف الائتماني، "ميريس"، الدكتور عمرو حسنين، أن مصر بحاجة إلى تحقيق معدل نمو 7% سنوياً لمدة خمس سنوات ‏متتالية للخروج من عنق الأزمات الحادة، وأكد أن ‏التصنيف الائتماني لمصر مُتدنٍ الآن بفعل الاضطرابات

20 يناير 2015

أكد رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص في مصر، عاطر حنورة، استعداد الحكومة ‏المصرية لطرح سبعة مشروعات تنموية عملاقة على الشركات لتنفيذها في 2015، تتعلق بالنقل، ومياه الصرف الصحي، وتحلية المياه

11 يناير 2015

تساؤلات كثيرة تدور حول قيام الحكومة المصرية بفرض ضرائب على صناديق الاستثمار الإسلامية، من أجل تقليص العجز إلى 10.5% من الناتج المحلي

07 يناير 2015

أمام شح مصادر الطاقة في مصر. والانقطاع المستمر للكهرباء. لجأ المصرين إلى مصادر طاقة بديلة، عبر ابتكار مبادرات فردية، تعتمد على توليد الكهرباء من طاقة الشمسية.

24 ديسمبر 2014

تعاني البورصة المصرية من مشكلة الضعف الرقابي على صفقات تثير الشبهات. ترصد "العربي الجديد" تحركات أسهم عدد من الشركات، التي تؤشر إلى وجود تلاعب واضح بأحلام المستثمرين، وذلك بهدف تحقيق الأرباح الضخمة. وذلك، في ظل غياب الرقابة الفاعلة على الصفقات

15 ديسمبر 2014

تمتاز مصر باقتصاد ضخم مدعّم بقدرة استهلاكية ناتجة عن الكثافة السكانية الهائلة. ما يعني أن الخارطة الاستثمارية في مصر متنوعة كثيراً. بحيث يمكن لأي مستثمر أن يجد له مكاناً في أي قطاع قرر دخوله.

10 ديسمبر 2014

تعاني مصر من الازدحام يومياً، إلا أن هطول الأمطار يجعل مشهد الطرقات كالكابوس، حيث يتوقف السير، وتتجمّد معه عجلة الإنتاج.

08 ديسمبر 2014

العيش، الحرية، العدالة. ثلاثة مطالب استنبط منها المصريون شعار ثورة الـ 25 من يناير/كانون الثاني 2011. ومع تفاقم الأزمات الاقتصادية وتدني مستوى الخدمات لاح في الأفق في محافظات الصعيد، شعار جديد أساسه "العدالة في توزيع الأزمات".

01 ديسمبر 2014

نحو 12 مليون مصري يتعامل مع المصارف، أكثر من نصفهم هم من المقترضين الذين يعانون شهرياً لسداد أقساطهم، الامر الذي ينعكس سلباً على حياتهم اليومية.

01 ديسمبر 2014

تشهد الأنشطة العقارية نموّاً متسارعاً، وذلك في ظل التعداد السكاني الذي يتزايد سنوياً ويعزز حاجة المصريين للسكن. وبموازاة هذا النمو، ترتفع أسعار العقارات والمساكن

26 نوفمبر 2014

تبحث بين ملفات الدعاوى في المحكمة الاقتصادية المصرية، تقلب الملفات، فتكون المفاجأة. إذ ستسقط بين يديك قضية إشهار إفلاس، تعود إلى حقبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. قضية لا تزال قابعة في المحكمة ولم تنته فصولها حتى اليوم!

19 نوفمبر 2014

تُشكل المبادرات الاستثمارية الفردية، التي أطلقها المصريون القاطنون بالخارج منذ ‏عشرات السنين، عصب الاستثمارات المصرية في أنحاء العالم. ورغم أهمية النفوذ ‏الاستثماري في توطيد العلاقات مع العالم الخارجي، إلا أن هذه المشروعات تفتقر إلى ‏الدعم الحكومي.

19 نوفمبر 2014

يرى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، شريف سامي، أن المؤشرات الإيجابية تحيط بالاقتصاد المصري. ويقول إن الهيئة تواكب هذه المرحلة عبر إجراءات متعدّدة الاتجاهات. ويشرح في حواره مع "العربي الجديد" واقع القطاعات المالية ومستقبلها

12 نوفمبر 2014

تحاول القطاعات الاقتصادية المصرية، الدخول إلى العالم الرقمي. وذلك، نتيجة الكثافة السكانية من جهة، وحاجة المؤسسات العامة والخاصة لإيجاد وسائل للتواصل مع الزبائن والعملاء بطريقة أقل تعقيداً.

05 نوفمبر 2014

نفذت مجموعة من المهندسين المصريين الشباب، تقنية تكنولوجية حديثة تمكّن المزارعين من الاكتشاف المبكر للأمراض التي تصيب ماشيتهم

29 أكتوبر 2014

أصبح الميزان الحديدي يذكّر بالتراث التجاري، فالميزان الإلكتروني بات هو الحاكم، بعدما انتصر على "ذي الكفتين"

22 أكتوبر 2014

قالت الفنانة المصرية، إيمان العاصي، إن الشعب المصري عانى كثيراً من الأزمات المعيشية خلال السنوات الأخيرة، مؤكدة أن لكل أزمة تأثيرا وأضرارا تلحق الجانب النفسي والمعنوي والمادي للمواطنين.

15 أكتوبر 2014

قالت الفنانة المصرية، ريم البارودي، إنها تفكر في إقامة مشروع تستثمر فيه أموالها، بالإضافة إلى عملها الفني، مؤكدة أن السينما المصرية واكبت الأزمات الأخيرة التي عرفتها مصر من قبيل الانفلات الأمني والبلطجة.

10 أكتوبر 2014

قال الفنان المصري علي حميدة، في حوار مع " العربي الجديد" إن ارتفاع الأسعار في بلاده نتيجة طبيعية للمرحلة العصيبة التى مرت بها خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أنه يجب على الجميع أن يتفائل في المستقبل لمصر وتخطي هذه المرحلة.

08 أكتوبر 2014

قال الفنان المصري تامر عاشور، إن الأزمات الاقتصادية التي تمر بها مصر أثرت في الإنتاج الفني وكذا علي دخل الفنانين، مشيرا إلى أن انقطاعات الكهرباء، مثلا، أرهقته شخصيا على المستويين الذهني والبدني.

02 أكتوبر 2014

قال الممثل المصري، عبد العزيز مخيون، إن الاعتماد على القروض الخارجية سيؤدي الى انهيار الاقتصاد المصري، والمطلوب الاعتماد على الطاقات الذاتية، معربا عن إيمانه أؤمن بالاقتصاد الاشتراكي التعاوني الذي يعتمد على قدرات الإنتاج المحلي ويتجنب الاقتراض من الخارج.

30 سبتمبر 2014

قال لاعب كرة القدم المصري، أحمد جعفر، في حوار مع " العربي الجديد" إن المصريين تأثروا بارتفاع الأسعار، كما أن النشاطات الرياضية تأثرت بدورها جراء الأزمة، وقال:كلنا تأثرنا بالأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حالياً، مشيراً إلى معاناته من الأزمات.

29 سبتمبر 2014

قال لاعب كرة القدم المصري، السيد حمدي، إن ارتفاع أسعار السلع ترك أثراً سيئاً على الأوضاع المعيشية للمصريين عموماً، مؤكدا تأثر الرياضة المصرية بالأزمة الاقتصادية التي تعاني منها بالبلاد.

27 سبتمبر 2014

يرى الممثل المصري محمود عبد الغني، في حوار مع " العربي الجديد" أن الاقتصاد المصري بدأ يسير باتجاه التعافي بعد سلسلة الازمات التي عصفت به، مشيراً الى أن الاهتمام بالجانب الاستثماري وتنشيط السياحة والتركيز عليها يعد من العوامل المهمة.

26 سبتمبر 2014

قال الفنان المصري الشاب سامح حسين: "إن الاقتصاد المصري يسير في الاتجاه الصحيح وبخطى أكثر نجاحاً وثباتاً مما سبق، مشيراً الى أن السينما تجاهلت أزمات مصر الاقتصادية ولم تسلط الضوء عليها بالشكل المطلوب، وبأن الاقتصاد المصري يسير باتجاه التعافي.

25 سبتمبر 2014

أكد لاعب كرة القدم المصري، عمر جابر، أن الأحداث التي عرفتها بلاده خلفت آثاراً على جميع القطاعات والأنشطة، بما في ذلك الرياضة، مشيرا إلى أن الأزمة الاقتصادية طالت لاعبي كرة القدم الذين يتقاضون ملايين الجنيهات، وليس الفقراء فقط.

22 سبتمبر 2014

قال الفنان المصري حمادة هلال، في حوار مع " العربي الجديد" إن الازمات التي مرت بالبلاد، شغلت المواطن عن الاهتمام بالأمور الفنية،بسبب اهتمامه بما يجري سياسياً، مشيراً الى تقلص اعمال الفنانين بشكل لافت، بسبب تلك الأوضاع وإنعكاسها على الساحة الفنية.

18 سبتمبر 2014

قال الفنان المصري أحمد فهمي، في حوار مع "العربي الجديد"، إن الأوضاع السياسية والاقتصادية أثرت على واقع الإنتاج الفني، مشيراً الى أن الوطن العربي كان يعاني اقتصادياً قبل ثورات الربيع العربي، وبأن الأمور كانت تسير في اتجاه يدعو للقلق.

17 سبتمبر 2014

أكد الفنان الشاب أحمد عزمي أن الفن المصري لن يتعافى قبل تعافى الاقتصاد، وأن الأسعار لم تستقر بعد كالسياسة، مشيراً إلى أنه يتابع ما يعانيه المواطن المصري البسيط من ارتفاع للأسعار وصولاً إلى قيمة الجنيه أمام الدولار وتحركهما.

15 سبتمبر 2014

قالت الفنانة المصرية عايدة رياض لـ "العربي الجديد" إن الفن لم يقم بدوره في نقل أزمات المجتمع المصري، مشيرة إلى أن الشعب المصري يعاني من أزمات كثيرة، من بينها الأزمة الأشد وهي ارتفاع الأسعار.

11 سبتمبر 2014

أكد الفنان المصري خالد النبوي، أن علي الفنان أن يتحوط للزمن والا ينفق كل الأموال التي يحصل عليها مرة واحدة، مشيراً الى أن مصر تمر بمرحلة مهمة ودقيقة في الجانب الاقتصادي، وبأنه يتابع الوضع الاقتصادي باستمرار للاطمئنان على مستقبل مصر.

09 سبتمبر 2014

يرى الممثل المصري أحمد رزق أن الفنان قادر على تحسين الواقع الاقتصادي عبر الإضاءة على مشكلات المواطنين، مشيراَ الى أن الشعوب تستحق وضعاً أفضل من واقعها القائم، وبأن الفنان يستطيع تسليط الضوء على المشاكل والازمات الاقتصادية التي يعانيها المواطنون.

05 سبتمبر 2014

يقول الممثل المصري أشرف عبد الباقي، إن بلاده تمر بأزمة استثنائية تفاقم معدلات الفقر وتزيد من الأعباء الاقتصادية، مشيراً الى أنه يتابع مؤشرات البورصة المصرية والدولار للإطمئنان على اقتصاد مصر.

03 سبتمبر 2014