تركيا تنفي استهداف "داعش" و"النصرة" تُخلي مقراتها بإدلب

إسطنبول
عبسي سميسم (العربي الجديد)
عبسي سميسم
عبسي سميسم. صحافي سوري؛ مدير مكتب سورية في موقع وصحيفة "العربي الجديد".
إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
24 سبتمبر 2014
87058197-94E4-4228-A696-A170D7569474
+ الخط -
استهدفت ضربات جويّة، ليل الثلاثاء ــ الأربعاء، أراضي خاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) قرب الحدود مع تركيا، فيما أعلنت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، شنّ خمس ضربات جوية ضد مقاتلي "داعش" في العراق وسورية. وذكرت أنّ إحدى الضربات، وقعت شمال غربي القائم في سورية، في موازاة غارتين وقعتا جنوب شرقي إربيل وغارتين إلى الغرب من بغداد.

وتزامنت هذه التطورات، مع بدء فصائل إسلامية معارضة، صباح اليوم، إخلاء مقرّاتها في ريف إدلب، تحسّباً لأي غارات قد تطالها من التحالف الدولي، بعدما استهدف الأخير، أمس الثلاثاء، مراكز للنصرة في قرية كفردريان، في ريف إدلب الشمالي. 
وأفاد مراسل "العربي الجديد"، أنّ "جبهة النصرة" أعلنت، صباح اليوم، إخلاء مقراتها القريبة من المدنيين في ريف إدلب، بينما أصدر القائد العسكري "لحركة أحرار الشام الإسلامية" بياناً عاجلاً، أمر فيه "بإخلاء مقرات ومعسكرات الحركة، وإخطار المدنيين الموجودين قربها بالابتعاد، إضافة إلى إبعاد أجهزة التواصل الفضائية واللاسلكية عن المقرات، وإخفاء وتمويه الأسلحة الثقيلة، مع الحفاظ على مناطق الرباط".


وفي عين العرب، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، وفق ما نقلته وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء، أنّ الطائرات التي نفّذت الغارات الجوية، ليلاً، جاءت من جهة تركيا، لافتاً إلى أنّها لم تكن سوريّة، لكنّ رئاسة الوزراء التركية نفت، في وقت لاحق، استخدام الأجواء التركية، وقاعدة إنجيرليك الجوية، في ولاية أضنة، جنوبي تركيا، في العمليات العسكرية، التي يشنها التحالف ضد تنظيم "داعش" في سورية.

ويأتي استهداف عين العرب، بعد تأكيد أردوغان، أمس الثلاثاء، تعليقاً على الضربات الجوية الأميركية، أنّ بلاده "تنظر بإيجابية حيال ضرب هذه الأهداف، وترغب باستمراره، باعتباره عملاً موجهاً ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة على وجه الخصوص". 

وعلى الرغم من أنّ لتركيا الكثير من التحفّظات ضدّ المشاركة العسكريّة في مواجهة المجموعات المتطرّفة، لكن من شأن مساهمتها أن تمنحها مرونة أكبر، للتحرك من أجل الحصول على حصة أكبر في المنطقة، بعد هزيمة "داعش" المتوقعة.

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون