المعارضة الفنزويلية تدعو إلى العصيان ومادورو يرفض الاستفتاء

كاراكاس (فنزويلا)

فرانس برس

avata
فرانس برس
18 مايو 2016
B393DEEC-6C42-433F-804D-5A9F3C5BF12A
+ الخط -
صعدت المعارضة الفنزويلية والرئيس نيكولاس مادورو، أمس الثلاثاء، خطابهما، بحيث دعت المعارضة الجيش والشعب إلى العصيان، في مقابل اتهام مادورو لها بـ"التزوير" للمضي في مشروع استفتاء لإقالته.

وكما كان متوقعا، رفض برلمان فنزويلا، الذي تشكل المعارضة به غالبية، حالة الطوارئ التي أعلنها الرئيس مادورو، والتي أقرت تعزيز صلاحيات الحكومة الأمنية والاقتصادية وغيرهما.

وقال هنريكي كابريليس، المرشح الخاسر المنافس لمادورو في الانتخابات الرئاسية عام 2013، في مقابلة إذاعية: "رفضت الجمعية الوطنية المرسوم، لذا سنكون نحن الفنزويليين ملزمين بتجاهله".

وأضاف كابريليس: "فلنتجاهل كل الأعمال التي نعتبرها باطلة، لأنها تنتهك الدستور"، مجددا دعوته للتظاهر اعتبارا من اليوم الأربعاء للمطالبة بإجراء استفتاء بهدف إقالة الرئيس الفنزويلي.

ودعا كابريليس الجيش إلى الاختيار بين الدستور ومادورو، وقال: "أقول للقوات المسلحة: دقت ساعة الحقيقة، عليها أن تختار ما إذا كانت مع الدستور أو مع مادورو".

وفي مواجهته، أعلن مادورو أن الاستفتاء "غير قابل للتنفيذ"، متهما المعارضة بـ"التزوير"، علما أن السلطات كانت أعلنت أنها لن تسمح بتنظيم أي تظاهرات.

وعلى غرار المعارضة، يشير الخبراء إلى خطر "انفجار" البلاد، في وقت يرفض سبعة مواطنين من كل عشرة أسلوب إدارة الرئيس، وفق استطلاع أجراه معهد "فينيبارومترو".

واتهم مادورو، أمس، بشكل مباشر، الولايات المتحدة بانتهاك المجال الجوي الفنزويلي الأسبوع الفائت، مشيرا إلى أنه سيقدم احتجاجا رسميا على هذا الانتهاك بالوسائل الدبلوماسية.

وقال في مؤتمر صحافي: "رصدت قواتنا الجوية وطيراننا العسكري البوليفاري دخولا غير شرعي بهدف التجسس لطائرة بوينغ 700 اي-3 سنتري مجهزة بكل الآليات لممارسة مراقبة إلكترونية".

وتنفي واشنطن محاولتها التدخل في الأحداث الجارية في فنزويلا، وعبرت الاثنين عن قلقها إزاء الوضع في البلاد.

ويمدد مرسوم نشر مساء الاثنين، على مدى ستين يوما، صلاحيات الحكومة في مجال الأمن وتوزيع المواد الغذائية. وقد أعطيت قوات الأمن من جيش وشرطة أوامر "بضمان توزيع وتسويق المواد الغذائية والسلع الأساسية".

كذلك منحت لجان محلية مؤلفة من مواطنين وأنشئت، في الآونة الاخيرة، سلطات "لمراقبة النظام (...) والمحافظة عليه" و"ضمان أمن البلاد وسيادتها".




ذات صلة

الصورة
مواجهات خلال تظاهرة في كينيا /  25-6- 2024 (سيمون ماينا/ فرانس برس)

سياسة

قُتل ما لا يقلّ عن 13 شخصًا الثلاثاء في كينيا خلال تظاهرات مناهضة للحكومة. وقال رئيس الجمعية الطبية الكينية سايمن كيغوندو إن هذا العدد ليس نهائيًا.
الصورة

مجتمع

كشفت الطالبة الأميركية إليوت من جامعة جورج واشنطن التي اعتقلتها الشرطة من مخيم داعم لفلسطين الأسبوع الماضي، أنها تعرّضت للسخرية من إعاقتها، وتم تهديدها..
الصورة

مجتمع

واجهت رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية ضغوطا جديدة أمس الجمعة إذ وجهت لجنة الإشراف بالجامعة انتقادات حادة لإدارتها بسبب قمع احتجاجات داعمة للفلسطينيين في الجامعة.
الصورة
استدعت إدارة جامعة كولومبيا الشرطة بسرعة للتدخل ضد تظاهرات التضامن مع غزة (سبنسر بلات/ Getty)

مجتمع

يزداد التصعيد في الولايات المتحدة ضد احتجاجات الطلاب الجامعات الرافضين لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، وشملت إغلاق أحرام جامعية واستدعاء الشرطة.