الصين تخفض أسعار الفائدة مجدداً لدعم الاقتصاد

10 مايو 2015
البنك المركزي الصيني (أرشيف/getty)
+ الخط -

خفض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الأحد، سعر الفائدة الأساسي على الإقراض 25 نقطة أساس، ليصل إلى 5.1% في ثالث خفض من نوعه منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك في إطار سعي البنك لخفض تكلفة الاقتراض ودعم الاقتصاد المتباطئ.

وقال البنك المركزي في بيان صحافي على موقعه الإلكتروني، إنه خفض أيضا سعر الفائدة الأساسي على الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس، مضيفا أن الخفض سيبدأ العمل به من يوم غدٍ الإثنين، 11 مايو/أيار.

وأوضح المركزي الصيني إن هذه الخطوة ستدعم التطور الصحي للاقتصاد.

وكانت آخر مرة خفض فيها البنك المركزي الفائدة في 28 فبراير/شباط الماضي، حينما خفض سعر الفائدة الأساسي على الإقراض لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 5.35% وعلى الودائع لعام واحد 25 نقطة أساس إلى 2.5%.

وأطلقت الصين مشروعا لضمان الودائع في المصارف في الأول من مايو/أيار لتدشن بذلك عملية إصلاح ينظر إليها باعتبارها ركنا أساسيا في فتح القطاع المصرفي الذي يتمتع بدرجة عالية من الحماية.

وكان نمو اقتصاد البلاد قد استقر عند 7.3% في الربع الأخير من 2014، مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، بحسب المكتب الوطني للإحصاءات الصيني، مظهرا أداء أفضل قليلا من المتوقع، لكنه يبقى قرب أضعف وتيرة له منذ الأزمة المالية العالمية.

وكانت وزارة التجارة الصينية قالت اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يتحسن الوضع التجاري للصين في النصف الثاني من العام الجاري، مهونة من شأن المخاوف التي أثارتها بيانات تجارية محبطة صدرت أخيرا.


اقرأ أيضاً: الصين تدعو إلى تسريع محادثات تحرير التجارة لتحفيز النمو

المساهمون