محاكمة مدير في شركة التعمير المصرية بتهمة اختلاس عشرات الملايين

10 يوليو 2024
القضاء على الفساد كان على رأس مطالب ثورة يناير في مصر، القاهرة 8 يوليو 2011 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أحالت النيابة العامة المصرية مدير إدارة التنازلات بشركة التعمير والاستشارات الهندسية، وائل سيد محمد، إلى المحاكمة الجنائية بتهمة اختلاس عشرات الملايين من الجنيهات من مقر عمله.
- القضية رقم 3581 لسنة 2024 جنايات قصر النيل، وتم التحقيق فيها تحت إشراف المستشار أحمد صبيح، المحامي العام الأول لنيابة وسط القاهرة الكلية.
- المتهم قام بتزوير قيمة المصروفات الإدارية واستخدام إيصالات مزورة، بالإضافة إلى تقليد "بصمة خاتم" إحدى الشركات المساهمة.

أحالت النيابة العامة المصرية، مدير إدارة التنازلات بشركة التعمير والاستشارات الهندسية، إلى المحاكمة الجنائية، وذلك على خلفية اتهامه بـ"اختلاس عشرات الملايين من الجنيهات من مقر عمله وذلك بموجب مخطط وضعه لذلك، من خلال تزويره لقيمة المصروفات الإدارية المستحقة لجهة عمله عن عقود التنازل عن الوحدات السكنية التابعة للشركة".

حملت القضية الرقم 3581 لسنة 2024 جنايات قصر النيل، وتم قيدها برقم 435 لسنة 2024 كلي وسط القاهرة، وتم التحقيق فيها تحت إشراف المستشار أحمد صبيح المحامي العام الأول لنيابة وسط القاهرة الكلية.

المتهم في القضية هو "وائل سيد محمد، مدير إدارة التنازلات بشركة التعمير والاستشارات الهندسية". ووجهت النيابة العامة إلى المتهم في قرار إحالته إلى المحاكمة الجنائية تهمة أنه "بصفته موظفاً عاماً، اختلس أموالاً وجدت في حيازته بسبب وظيفته".

وكان ذلك بأن "قام المتهم بتحصيل مبالغ مالية قدرها عشرات الملايين من الجنيهات، هي قيمة المصروفات الإدارية المستحقة لجهة عمله عن عقود التنازل عن الوحدات السكنية التابعة للشركة، فاختلسها لنفسه وبنية تملكها".

وقد ارتبطت تلك الجريمة ارتباطا لا يقبل التجزئة بجريمة التزوير في محررات إحدى الشركات المساهمة التي للدولة نصيب في رأسمالها، واستعمال تلك المحررات، حيث ارتكب تزويرا في إيصالات سداد نقدية منسوب صدورها إلى الشركة المجني عليها، وكان ذلك بطريق الاصطناع.

وإضافة إلى تهمة اختلاس الأموال، وجهت النيابة العامة إليه تهمة تقليد "بصمة خاتم" إحدى الشركات المساهمة والتي تساهم الدولة بنصيب في رأسمالها، واستعملها بأن قام بطباعتها بالإيصالات المزورة.

المساهمون