إخلاء سبيل صحافيي الجزيرة وتأجيل محاكمتهم إلى 23 فبراير

القاهرة

طارق نجم الدين

avata
طارق نجم الدين
12 فبراير 2015
0297AD4A-DD10-4BF5-88DF-017C0C431F09
+ الخط -
أمرت محكمة جنايات مصرية بإخلاء سبيل جميع صحافيي شبكة الجزيرة، المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الماريوت"، وتضم 20 إعلاميًا من العاملين في الشبكة، من بينهم 4 أجانب، أحدهم أسترالي، وإنجليزيان وهولندية، بتهمة بث المذابح التي ترتكبها قوات الأمن بحق المتظاهرين، لصالح قناة الجزيرة القطرية، بما "يشوه سمعة البلاد".

بينما تم إخلاء سبيل الكندي، محمد فهمي، بكفالة 250 ألف جنيه (قرابة 33 ألف دولار).  وأجلت المحكمة نظر القضية إلى جلسة 23 فبراير/شباط الحالي.

والصحافيون تم إلقاء القبض عليهم في 29 ديسمبر/كانون الأول 2013، أي أنهم في السجن منذ 411 يوماً.

وكانت محكمة النقض قد قبلت الطعن المقدم من المتهمين على الحكم الصادر ضد 18 منهم بالسجن من 3 إلى 10 سنوات، وذلك على خلفية اتهامهم من النيابة العامة، بارتكابهم جرائم التحريض ضد السلطات في مصر، وتشويه سمعة مصر، وتغطية المظاهرات المؤيدة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وبثها لصالح قناة "الجزيرة".

وتضمنت مذكرة الطعن 10 أسباب، جاءت في 60 صفحة هي عدد أوراق المذكرة، وأبرزها الإخلال بحق الدفاع، وذلك لعدم ذكر القاضي وجود مذكرة مقدمة من الدفاع، والرد عليها، رغم أنها ثابتة في محضر الجلسة، ومقدمة ضمن حافظة مستندات، كما أنه لم يلب طلبات الدفاع الجوهرية، بالإضافة إلى القصور في التسبيب، لعدم بيان أركان الجرائم محل الدعوى.

وكان الصحافي الأسترالي، بيتر غريست، قد أفرج عنه وتم ترحيله في الأول من فبراير/شباط الجاري، بموجب قانون يسمح بالإفراج عن الأجانب الصادرة ضدهم أحكام أو الذين تجري محاكمتهم وترحيلهم إلى بلادهم.

كما تنازل الصحافي محمد فهمي عن جنسيته المصرية، ليحتفظ بالجنسية الكندية، من أجل أن يشمله القانون.

واعتبرت قناة "الجزيرة" بعد القرار أنّ "إخلاء سبيل الزميلين بكفالة خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح، فهي تتيح لباهر ومحمد التواجد مع عائلاتهم بعد 411 يوماً من الاعتقال الظالم". وأضاف ناطق باسم قناة "الجزيرة"، نُقل تصريحه على موقع القناة: "لا يزال تركيزنا على توصل المحكمة إلى القرار الصائب خلال جلسة الاستماع القادمة بإسقاط كافة التهم عنهم وإغلاق القضية برمتها، إضافةً إلى إخلاء سبيلهما دون قيد أو شرط".

وفور الإعلان عن الخبر، نشر حساب باهر محمد على "تويتر" عبارة "أنا حر" وردّ عليه الصحافي بيتر غريست، والذي كان يتابع المحاكمة عبر حسابه: "مبروك باهر.. أحتفل معك يا أخي".

ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
المساهمون