بريطانيا تغرّم "تيك توك" لتأخرها في تقديم معلومات للهيئة الناظمة

25 يوليو 2024
ليس هناك دليل على أن المخالفة حصلت عن عمد أو عن إهمال (Getty)
+ الخط -

فرضت السلطات البريطانية غرامة على منصة مقاطع الفيديو تيك توك بقيمة 1.875 مليون جنيه إسترليني (نحو مليونين ونصف مليون دولار) لعدم تقديمها في الوقت المحدد معلومات طلبتها الهيئة الناظمة لوسائل الإعلام والاتصالات "أوفكوم" Ofcom، بحسب ما أعلنته الأخيرة الأربعاء.

وأوضحت الهيئة في بيان، أنها "وقّعت غرامة قدرها 1.875 مليون جنيه إسترليني على تيك توك، لعدم استجابتها بدقة طلباً رسمياً للحصول على معلومات عن وظيفة الأمان المتعلقة بالرقابة الأبوية".

وأخذت "أوفكوم" على المنصة المملوكة لمجموعة بايت دانس ByteDance الصينية تقديمها معلومات غير دقيقة عن هذه الوظيفة في نهاية عام 2023، وتأخرها في تصحيح خطئها.

واعترفت "تيك توك" في بيان تلقته وكالة فرانس برس بأنها قدمت "عن غير قصد معلومات غير دقيقة إلى أوفكوم في ما يتعلق باستخدام" أدوات الرقابة الأبوية في المملكة المتحدة، "قللت بشكل كبير" من العدد الحقيقي للمستخدمين. وأضافت: "مع أننا قدمنا المعلومات الصحيحة لاحقاً، قصّرنا في التزاماتنا من خلال عدم الإبلاغ عن الخطأ عاجلاً، ونعتذر عن أي تعطيل سبّبه هذا الأمر"، مؤكدة أنها حسّنت عملياتها الداخلية.

وشددت "تيك توك" أيضاً على أن الهيئة الناظمة أدركت أنها لم تتصرف عن قصد. وأشارت الهيئة في قرارها إلى عدم توافُر "أي دليل على أن المخالفة حصلت عن عمد أو عن إهمال"، وأضافت: "ليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأن تيك توك حققت أي مكاسب، مالية أو غير ذلك، نتيجة لهذه المخالفة".

وأوضحت الهيئة أن هذا التأخير دفعها إلى أن تحذف من تقريرها عن الشفافية بشأن سلامة الأطفال "تفاصيل عن فاعلية الضوابط الأبوية في تيك توك، مما أدى إلى تعطيل" عملها.

وأشارت "أوفكوم" إلى أن "تيك توك قدمت في نهاية المطاف بيانات دقيقة، وإن كانت جزئية، في 28 مارس/آذار 2024، أي بعد أكثر من سبعة أشهر من الموعد النهائي الأولي".

وردّ القضاء الأوروبي الأسبوع الفائت طعناً تقدّمت به منصة تيك توك لتفادي القانون الأوروبي للأسواق الرقمية (DMA)، وهو قرار كان منتظراً ومن شأنه تعزيز قوّة قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة.

(فرانس برس)

المساهمون