أبوظبي تشترك في صفقة هواتف بريطانية

09 مايو 2015
زبائن أمام متجر "أو 2" في العاصمة البريطانية لندن(Getty)
+ الخط -
قالت مصادر سنغافورية إن الصندوق السيادي لأبوظبي سيكون من بين مستثمرين في صفقة شراء شركة بريطانية للهواتف الجوالة. وقال صندوق الثروة السيادي السنغافوري "جيه إي سي"، في بيان أمس، إنه سيتعاون مع 4 مؤسسات أخرى، لاستثمار 3.1 مليارات جنيه إسترليني (4.8 مليارات دولار) لشراء 33% من أعمال شركة "هوتشيسون وامبوا" البريطانية للاتصالات الجوالة.
وأوضح الصندوق، عبر البيان الذي أصدره أمس الجمعة، أن المؤسسات الأخرى تتضمن جهاز أبوظبي للاستثمار، والصندوق الكندي لاستثمار المعاشات التقاعدية، وبنك الاستثمار البرازيلي "بي تي جي"، وصندوق التقاعد الخاص بمحافظة "كيبيك" الكندية.
وأشار الصندوق السيادي "جيه إي سي" إلى أن حصته في هذا الاستثمار ستبلغ 1.1 مليار جنيه إسترليني (حوالى 1.7 مليار دولار) من إجمالي الصفقة البالغة 3.1 مليارات جنيه، والتي سوف تستثمرها المؤسسات الخمس، ولكن البيان لم يكشف عن نصيب الأطراف الأخرى من الصفقة. ومن جانبه، لم يعلن جهاز أبوظبي للاستثمار عن نصيبه في صفقة شراء شركة الهواتف النقالة البريطانية.
وكانت شركة "هوتشيسون وامبوا" التي يملكها الملياردير "لي كا شينج" من هونج كونج قد وضعت الصيغة النهائية في شهر مارس/آذار الماضي لشراء شركة الاتصالات البريطانية "أو 2" من شركة "تليفونيكا" الإسبانية، مقابل 15.2 مليار دولار أميركي.
ويذكر أن فوز حزب المحافظين في الانتخابات التي جرت أمس سيشجع المستثمرين الأجانب على شراء الموجودات البريطانية.

اقرأ أيضا: أسواق المال البريطانية على حافة السكين 
المساهمون