تراجع مبيعات "إل في إم إتش" للسلع الفاخرة إلى 45.4 مليار دولار في 6 أشهر

24 يوليو 2024
تراجعت مبيعات إل في إم إتش للسلع الفاخرة في الصين/ شنغهاي 5 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت مجموعة "إل في إم إتش" عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 14% في النصف الأول من 2024 إلى 7.26 مليارات يورو، مع تراجع مبيعاتها بنسبة 1% إلى 41.677 مليار يورو، وانخفاض مبيعات قسم الأزياء والسلع الجلدية بنسبة 2%.

- شهدت مبيعات الساعات والمجوهرات انخفاضاً بنسبة 5%، والنبيذ والمشروبات الروحية بنسبة 12%، بينما زادت مبيعات العطور ومستحضرات التجميل بنسبة 3%، ورفعت سلسلة متاجر "سيفورا" مبيعات قسم "التوزيع الانتقائي" بنسبة 3%.

- انخفضت مبيعات "إل في إم إتش" بنسبة 10% في آسيا باستثناء اليابان، بينما تحسّن الأداء في الولايات المتحدة وأوروبا، وارتفعت المبيعات في اليابان بنسبة 14%.

أعلنت مجموعة "إل في إم إتش" (LVMH) التي تحتل صدارة قطاع المنتجات والسلع الفاخرة عالمياً، عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 14% في النصف الأول من 2024 إلى 7.26 مليارات يورو، "في مناخ من عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي" وبسبب التباطؤ في السوق الصينية. 

وبعد الازدهار الذي عرفته في السنوات التالية لـجائحة كورونا، شهدت المجموعة التي يرأسها برنار أرنو انخفاض مبيعاتها بنسبة 1%، إذ بلغت فيمتها 41,677 مليار يورو (نحو 45.4 مليار دولار)، وهو مستوى دون توقعات محللي "بلومبيرغ" (42,13 مليار يورو) و"فاكتسيت" (42,3 مليار يورو).

ورأى لوكا سولكا من مصرف "بيرنستين" أنّ "(إل في إم إتش) تتباطأ في سياق الاعتدال في الطلب على المنتجات الفاخرة". ومن أبرز ما عانته المجموعة المصنّعة لحقائب "لوي فويتون" وفساتين "ديور" وأحذية "بيرلوتي"، انخفاض مبيعات القسم الرئيسي للمجموعة، وهو قسم الأزياء والسلع الجلدية، بنسبة 2% إلى 20,77 مليار يورو، وتراجعاً بنسبة 6% في الأرباح التشغيلية لهذا القسم. ومع ذلك، لا تزال الأزياء والسلع الجلدية تحقق ربحية عالية جداً بنسبة 38,8%. وعلى مستوى المجموعة بأكملها، بلغ هامش التشغيل 25,5% في النصف الأول من السنة، أي أقل من النصف الأول من عام 2023 والذي بلغ 27,4%.

وانخفضت مبيعات الساعات والمجوهرات مثل "أوبلو" Hublot و"تاغ هوير" (TAG Heuer) و"شوميه" (Chaumet) وسواها، بنسبة 5 % إلى 5,15 مليارات يورو. وذكّرت "إل في إم إتش" بأنها استحوذت أخيراً على شركة "ليبيه 1839" (L'Epee1839) السويسرية المتخصصة في صناعة الساعات الراقية.

وقبل أسبوع من نشر النتائج، أعلنت المجموعة عن تغييرات على رأس "أوبلو" و"تاغ هوير" في القسم الذي يرأسه فريديريك أرنو، أحد أبناء برنار أرنو، منذ يناير/ كانون الثاني الفائت. أما بالنسبة للنبيذ والمشروبات الروحية التي عانت انخفاض الطلب على الكونياك في الصين و"استقرار" الطلب على الشمبانيا، فقد انخفضت مبيعاتها بنسبة 12% إلى 2,8 مليار يورو.

وشهدت العطور ومستحضرات التجميل مثل "سوفاج" (Sauvage) و"مِس ديور" (Miss Dior) و"جادور" (J'adore) وسواها، زيادة في مبيعاتها بنسبة 3%، متجاوزة عتبة 4 مليارات يورو. أما سلسلة متاجر "سيفورا" (Sephora) للتجميل فرفعت مبيعات قسم "التوزيع الانتقائي" بنسبة 3% إلى 8,6 مليارات يورو، في حين لم يستعد أداء مراكز التسوق في المطارات "دي إف إس"(DFS) مستواه قبل كوفيد.

انخفاض مبيعات "إل في إم إتش" والسلع الفاخرة في الصين

وعلى الصعيد العالمي، انخفضت مبيعات "إل في إم إتش" على أساس مماثل بنسبة 10% خلال النصف الأول في آسيا ، باستثناء اليابان وحتى بنسبة 14% في الربع الثاني. وعلى مستوى نصف العام، تحسّن أداء هذه الشركات في الولايات المتحدة بزيادة 2% وأوروبا بزيادة 3 %، بل إنه شهد ارتفاعاً بنسبة 14% في اليابان، مستفيداً من انخفاض قيمة الين وسفر الصينيين.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وعلى غرار الشركات المنافسة لها، تواجه "إل في إم إتش" تباطؤاً في الاستهلاك في الصين، وهي واحدة من الأسواق الرئيسية للمنتجات الفاخرة. ويواجه العملاق الآسيوي أزمة غير مسبوقة في قطاعه العقاري الضخم واستمرار انخفاض الاستهلاك. ولاحظت شركة باين آند كومباني، في يونيو/ حزيران، في دراسة لحساب مؤسسة ألتاغاما للسلع الفاخرة، أنّ عدم اليقين الاقتصادي "يقوّض ثقة المستهلكين من الطبقة المتوسطة، ويؤدي إلى سلوك خجل من المنتجات الفاخرة، مشابه لذلك الذي لوحظ في الولايات المتحدة خلال الأزمة المالية 2008-2009".

وفي الأسبوع المنصرم، أعلنت مجموعة ريشمون (Richemont) المنافسة، مالكة "كارتييه" عن انخفاض مبيعاتها بنسبة 1% في الربع الأول من السنة المالية، متأثرة بالانخفاض الحاد في المبيعات في الصين بتراجع27 %. وشهدت دار "بُربري" الإنكليزية انخفاض أرباحها السنوية خلال سنتها المالية 2023-2024، وانهارت مبيعاتها بنسبة 19% في الصين في الربع الأخير. 

(اليورو= 1.09 دولار)

(فرانس برس)

المساهمون