انخفاض أرباح تسلا إلى 1.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024

24 يوليو 2024
تسلا ستسرّع وتيرة إنتاج سيارات جديدة بأسعار أرخص، شنغهاي 10 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة تسلا عن انخفاض كبير في أرباحها خلال الربع الثاني من 2024 بسبب تخفيض أسعار السيارات الكهربائية التي تنتجها مع زيادة إنفاقها على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيات أخرى. وقالت الشركة المملوكة لـإيلون ماسك إنّ أرباحها بلغت 1.5 مليار دولار، بانخفاض قدره 45%، من جملة إيرادات بلغت 25.5 مليار دولار، بزيادة 2% ناتجة من نشاطها في توليد الطاقة وتخزينها.

وانخفضت أرباح تسلا في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 55%، لكن الشركة قالت إنها ستسرّع وتيرة إنتاج سيارات جديدة بأسعار أرخص. حققت تسلا أرباحاً تقدر بنحو 1.13 مليار دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار 2024 مقارنة بـ2.51 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2023.

هذه النتائج هي الأحدث في ظل أوقات صعبة لعملاق السيارات الكهربائية الذي يواجه ضغوطاً تنافسية متزايدة أدت إلى سلسلة من تخفيضات الأسعار في الأسواق الرائدة. وفي وقت سابق من العام، سرّحت تسلا 10% من موظفيها حول العالم، أي حوالى 14 ألف عامل، ضمن حملة لخفض النفقات لتمويل استثمارات جديدة كبيرة.

وسجلت شركة بي واي دي الصينية ارتفاعاً بواقع 21% في مبيعات السيارات الكهربائية في الربع الثاني من العام، مما ساهم في تقليص الفجوة مع تسلا، وباعت "بي واي دي" 426,039 سيارة كهربائية في الربع من إبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران. كما وأوقفت دول أوروبية مثل ألمانيا والسويد دعم السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى إعاقة نمو المبيعات في أوروبا. وانخفضت مبيعات تسلا، في الأسواق الأوروبية بنسبة 9,1% خلال النصف الأول من العام.

كما سجلت حصة الطرازات الكهربائية في السيارات الجديدة في أوروبا إجمالاً، تراجعاً في النصف الأول من عام 2024. وشهدت السيارات الكهربائية زيادة طفيفة فقط بنسبة 1,3% في النصف الأول من العام، وشكّلت 12,5% من إجمالي السيارات المباعة في أوروبا، مقارنة بـ12,9% في بداية عام 2023. 

تسلا تنتج سيارات بسعر أقل

وقالت تسلا في بيان أرباحها، أمس الثلاثاء، إنه في حين انخفضت مبيعات السيارات الإجمالية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فقد ارتفعت عن المستوى المسجل في الربع الأول. وفي حين أكدت الشركة من جديد توقعاتها بأنّ نمو حجم المبيعات قد يكون "أقل بشكل ملحوظ" من العام الماضي، إلا أنها قالت إنه من المقرر أن تبدأ إنتاج نماذج جديدة ذات أسعار معقولة في النصف الأول من عام 2025.

وأخبر ماسك المستثمرين، في 23 إبريل/ نيسان الماضي، بأنّ الشركة تتوقع التعافي من العديد من المشكلات التي أثرت على الإنتاج في الربع الأول، بما في ذلك اضطرابات الشحن في البحر الأحمر والحرق المتعمد لخطوط الكهرباء بالقرب من مصنع الشركة في ألمانيا. وقال ماسك خلال مكالمة عن أرباح تسلا للربع الأول: "نعتقد أن الربع الثاني سيكون أفضل بكثير".

وتعهدت تسلا بمواصلة التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية للمركبات. وتعرض تسلا، في الثامن من أغسطس/ آب، سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة، على ما أعلن ماسك مساء في إبريل عبر منصة "إكس". ونشر الملياردير رسالة مقتضبة عبر الشبكة الاجتماعية قال فيها "عرض سيارة أجرة آلية من تسلا في 08/08".

وطرح ماسك فرضية مفادها بأنّ مالكي المركبات المسماة "إف إس دي" ("full self-driving FSD" - أي "القيادة الذاتية الكاملة")، سيتمكنون من تشغيل مركباتهم لتصبح أشبه بسيارات أجرة آلية عندما لا يستخدمونها، بدلاً من تركها في المرأب لحين الحاجة إليها. وكتب عبر "إكس"، في مارس/ آذار، أنّ "غالبية الناس ليس لديهم أي فكرة كم سيصبح نظام (إف سي دي) الخاص بتسلا جيداً". وأضاف: "سيكون الأمر خارقاً لدرجة أنه سيبدو غريباً في المستقبل تصوّر البشر وهم يقودون سيارات".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون