avata

أنيس الرافعي

مقالات أخرى

كان واضحًا لشعوري، بأنني لا أمشي في الشارع الحقيقي الذي طالما ارتدته كي أعود إلى شقّتي، بل بصدى شارعٍ مطابقٍ ومتخيّلٍ بذاكرتي. فعلى ما يبدو، لقد ضللّت وجهتي وأتيتُ إلى مكانٍ غريبٍ وصلتُ إليه عبر بابٍ زائفٍ من أبواب الواقع.

25 نوفمبر 2014

تدور أعمال كيليطو حول المناطق المعتمة للأدب، فهو من المؤلفين الذين يحضرون في كتاباتهم بكيفية ملتوية وغير مباشرة، كما أنّ هذه الكتابات لصيقة باستراتيجيات مختلفة لِعِبَرِ القراءة.

18 نوفمبر 2014

يتعالى كلّ من الفوتوغرافيا والتصوير على السيمولاكر، ولا يسقطان في فكرة المصاحبة الآلية أو المجاورة التلقائية.

04 نوفمبر 2014

تستحضر مشاهدات الكاتب اليوميّة، والبدايات الأولى لاندلاع شرارة وعيه اليساري. ونجد كثيرًا من تفاصيلها كشظايا وأطياف عائدة إلى سيرته الذاتية.

04 نوفمبر 2014

يقول إيكو:"يحمل هذا الكتاب العنوان الآتي : اعترافات روائي ناشئ، وسيكون من حقّ الناس أن يتساءلوا عن سرّ ذلك، فقد ناهزتُ السابعة والسبعين من عمري.

28 أكتوبر 2014

نستشفّ من الكتاب جوهر مقاربتها النظريّة والجماليّة والفلسفيّة لعالم الصورة، ففي تقديرها، تمدّنا الصورة الفوتوغرافية بالبراهين وهي أكثر دقّة من الواقع المرئي.

28 أكتوبر 2014

"سينما فرنر هيرزوغ: ذهاب إلى التخوم الأبعد"، هو عنوان الحوار المطوّل الذي أشرف على تحريره "بول كرونين"، وترجمه إلى العربية الناقد السينمائي البحريني أمين صالح، وصدرأخيراً ككتاب مجاني رفقة مجلة البحرين الثقافية.

21 أكتوبر 2014

يسوق المؤلّف عتبة استهلاليةً، تبيّن أنّ المتن السردي سيتضمن مقطعين متداخلين مثل النصل والغمد؛ الأوّل بعنوان «في قبوي»، حيث تقدّم الشخصية نفسها بنفسها، مثلما تستبطن طريقة تفكيرها، وتسعى إلى توضيح الدواعي التي ساهمت في تكوينها.

21 أكتوبر 2014