3 تفسيرات لتأخر عقوبات "يويفا" ضد برشلونة

26 يونيو 2023
يعمل لابورتا بجهد بغية تحسين وضع برشلونة الاقتصادي مؤخراً (رامسي كاردي/Getty)
+ الخط -

تأخر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في إصدار قراره بخصوص مصير برشلونة من المشاركة في دوري أبطال أوروبا، وزاد إعلان معاقبة نادي أوساسونا وحرمانه من المنافسة الأوروبية حدة التساؤلات حول ما يحدث داخل كواليس "يويفا".

ويواجه فريق برشلونة عقوبات، فيما يتعلق بقضية "نيغريرا"، لكنها لم تصدر من الهيئات الكروية داخل إسبانيا وخارجها، تأخّر فسّرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، الاثنين، عبر عدد من النقاط.

أوساسونا وحكم قضائي

عكس فريق أوساسونا، لم يصدر في حق برشلونة أي حكم قضائي يثبت تجاوزه القوانين فيما يتعلق بقضية "نيغريرا"، ولم يحسم الاتحاد الإسباني للعبة بشكل نهائي في عقوبات كانت قد نشرتها وسائل إعلام إسبانية، وتوقعات ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

70 سؤالاً تتطلب الوقت

لا يزال "يويفا" يدرس قائمة أجوبة نادي برشلونة عن 70 سؤالاً أرسلتها الهيئة الأوروبية، إذ يتطلب التدقيق فيها والتحقيقات الكثير من الوقت، كما أن القضية لم تظهر سوى منذ 4 أشهر وبضعة أيام، عكس قضية أوساسونا التي تعود تفاصيلها إلى سنوات سابقة.

غموض وتضارب في القراءات

بالرغم من ثبوت أن فريق برشلونة دفع عمولات لنائب رئيس هيئة التحكيم السابق في الرابطة الإسبانية، والغاية منها حسب الفريق هو الاستفادة من الخبرات التحكيمية، يبقى الغموض يؤخر صدور أي قرار، وعوامل ثانية أثارت انقساماً في الرابطة، بسبب القراءات المختلفة للمختصين، خصوصاً أن فريق برشلونة لم يكن أول من لجأ لدفع أموال للخبراء من أجل الاستفادة من الخبرات التحكيمية، في وقت تحوم الشكوك حول تأثير تلك الأموال على قرارات الحكام.

المساهمون