3 أسباب أخّرت وعد بلماضي للجماهير الجزائرية بعد إخفاق "كان" 2021

23 فبراير 2023
بلماضي مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم (Getty)
+ الخط -

ينتظر عشاق المنتخب الجزائري المعسكر المقبل وسط ترقب كبير لقائمة المدرب، جمال بلماضي، المعنية بخوض مباراتي الأسبوعين الثالث والرابع من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2024 أمام النيجر، منتصف شهر مارس/آذار المقبل.

وتوصل الاتحاد الجزائري لكرة القدم إلى اتفاق مع عدد من اللاعبين الشباب، بعد مفاوضات اختلفت طبيعتها بين لاعبين لم يحسموا خيارهم الدولي بسهولة في ظل قدرتهم على تمثيل منتخبات ثانية، وآخرين انتظروا الوقت المناسب لاختيار الدفاع عن قميص "محاربي الصحراء".

وعود بلماضي للتجديد: هل حان الوقت؟

يتذكر مشجعو المنتخب الجزائري الوعود التي أطلقها المدرب بلماضي عشية الإقصاء من كأس أمم أفريقيا 2021، وخروج مخيب للآمال من الدور الأول، إذ أكد رغبته في تجديد الدماء ومنح الفرصة للاعبين الشباب من أجل طي صفحة الإخفاق، والعودة إلى سكة التألق بقيادته، وهو وعد طال انتظاره لعدد من الأسباب.

اختيارات حسب الاحتياجات

يعود أول أسباب التأخر في تدعيم المنتخب الجزائري بأسماء قادرة على تقديم الإضافة إلى رغبة جمال بلماضي دراسة احتياجات تشكيلته الحالية، إذ يحرص على أن تكون خياراته موفقة للنهوض بالتشكيلة عبر تصحيح النقائص التي تعاني منها، ولكي يتفادى العشوائية التي من شأنها أن تضعه في دوامة ضغط تراجع الأداء رغم النتائج الإيجابية.

تردد بعض اللاعبين أخّر التجديد

ولعل ثاني الأسباب التي حالت دون انضمام عدد كاف من اللاعبين المحترفين بأوروبا هو تردد بعض الأسماء في تمثيل الجزائر، إذ استلزم التوصل إلى اتفاق معهم عدداً من اللقاءات والاتصالات التي حرص فيها بلماضي هو وعدد من أعضاء جهازه الفني على تقديم برنامج مقنع يطبقه المنتخب الجزائري خلال السنوات المقبلة، خاصة أن المدرب الجزائري يضع التأهل لنهائيات كأس العالم 2026 أولوية قصوى.

تدعيم متكامل في الوقت المناسب

وعمل بلماضي وجهازه الفني خلال الأشهر الماضية خلف الكواليس، حسبما أكده مصدر مطلع لـ"العربي الجديد"، وحاول ضمان أكبر قدر من اللاعبين المميزين في مختلف المراكز التي تعاني تراجعا في المستوى، ومن أجل هذا ضمن انضمام عدد من اللاعبين المميزين مثل مدافع وولفرهامبتون، ريان أيت نوري، مهاجم نادي تولوز، إلياس شعيبي، وقائمة طويلة بها مدافع نانت جوان حجام وحتى لاعب خط وسط نادي أولمبيك ليون، حسام عوار الذي سبق أن مثل المنتخب الفرنسي الأول في لقاء ودي واحد.

المساهمون