22 لاعباً تعاقد معهم برشلونة في الميركاتو الشتوي عبر التاريخ

29 ديسمبر 2023
أصبح فيتور روكي أولى صفقات برشلونة في ميركاتو الشتاء (Getty)
+ الخط -

أصبح "الموهبة البرازيلية" فيتور روكي أولى صفقات نادي برشلونة الإسباني خلال فترة الانتقالات الشتوية، إذ تعاقد معه النادي قادماً من فريق أتلتيكو باراناينسي البرازيلي مقابل 30 مليون يورو بالإضافة إلى 30 مليون يورو كمتغيرات.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، الخميس، الضوء على صفقات نادي برشلونة خلال الميركاتو الشتوي عبر التاريخ، والتي وصل عددها إلى 22 لاعباً، بداية من عام 1997 حين تعاقد الفريق آنذاك مع النيجيري إيمانويل أمونيكي بطلب من المدرب بوبي روبسون، ولكنه لعب 25 مباراة وسجل هدفًا في المواسم التي لعبها مع نادي برشلونة.

ويُعد الهولندي ونستون بوغارد، ثاني صفقات برشلونة في سوق الانتقالات الشتوي، حين انضم إلى صفوف النادي الكتالوني في عام 1998 قادماً من ميلان الإيطالي، ولعب 61 مباراة خلال عامين ونصف، قبل أن يتعاقد فريق "البلاوغرانا" مع الشقيقين الهولنديين فرانك ورونالد دي بور في 1999، بطلب من المدرب لويس فان خال.

وتواصلت قصة فريق برشلونة مع التعاقدات في الميركاتو الشتوي، بضم الإيطالي فرانشيسكو كوكو في العام 2002 قادماً من نادي ميلان على سبيل الإعارة، ثم كرّر الأمر نفسه عام 2003 مع الأرجنتيني خوان بابلو سورين، الذي انضم إلى الفريق على سبيل الإعارة من فريق لاتسيو الإيطالي.

وفي العام 2004، تعاقد النادي الكتالوني مع النجم الهولندي السابق إدغار ديفيدز، على سبيل الإعارة من فريق يوفنتوس الإيطالي، وثم توجه نادي برشلونة في 2005 للتعاقد مع لاعبين آخرين، وهما المهاجم الأرجنتيني ماكسي لوبيز من فريق ريفر بليت، ولاعب خط الوسط الإيطالي ديميتريو ألبرتيني، من فريق أتالانتا.

وبعد ثلاث سنوات، تعاقد نادي برشلونة مع الحارس خوسيه مانويل بينتو، كبديل لزميله فيكتور فالديز، ثم انتظر حتى عام 2011، ليتعاقد مع النجم الهولندي من أصل مغربي إبراهيم أفيلاي، قادماً من فريق أيندهوفن، ليشارك مع فريق "البلاوغرانا" في النصف الثاني من ذلك الموسم قبل أن تلاحقه الإصابات.

وتوقف نادي برشلونة عن التعاقد مع اللاعبين في فترة الانتقالات الشتوية لمدة 7 مواسم كاملة، قبل أن تتعاقد إدارة الفريق مع النجم البرازيلي فيليب كوتينيو، في العام 2018 من ليفربول الإنكليزي، مقابل 120 مليون يورو بالإضافة إلى 40 مليون يورو كمتغيرات، وهي أغلى صفقة في تاريخ النادي الكتالوني، وثم ضمت المدافع الكولومبي ياري مينا في نفس الفترة.

وتعاقد فريق برشلونة مع ثلاثة لاعبين جدد بعد عام واحد، ويتعلق الأمر بالمدافع الكولومبي جيسون موريو، والمهاجم الغاني المخضرم كيفن برينس بواتينغ، وأيضاً المدافع الفرنسي الشاب جان كلير توديبو، وفي العام 2020، ضم الفريق المهاجم الدنماركي مارتن بريثويت، في صفقة طوارئ قادماً من نادي ليغانيس.

وفي شهر يناير/كانون الثاني 2022، أعاد برشلونة تعاقده مع الظهير البرازيلي داني ألفيش، كما ضم الفريق في نفس الفترة أيضاً المهاجم الإسباني فيران توريس، قادماً من مانشستر سيتي الإنكليزي، ومواطنه أداما تراوري، من وولفرهامبتون الإنكليزي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، وكذلك المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، الذي كان آخر صفقات "البلاوغرانا" في الميركاتو الشتوي.

المساهمون