"مقطع فيديو" جديد يوضح حقيقة مجزرة الدفاع الجوي

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
10 فبراير 2015
548D8E27-4734-412A-B702-C863B2816DF8
+ الخط -

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تؤكد إدانة الشرطة المصرية في كارثة ملعب الدفاع الجوي التي أسفرت عن مقتل أكثر من 22 مشجعا لفريق الزمالك، أثناء مواجهة إنبي في قمة الجولة العشرين من الدوري المصري لكرة القدم.

وتداول مرتادو موقع فيسبوك، فيديو يظهر بشكل واضح عملية حبس المشجعين في نفق حديدي محاط بالأسلاك الشائكة، في ما عرف بـ"ممر الموت"، أمام البوابة الأخيرة قبل دخول الملعب، بينما ينفي "ناشر الفيديو" قيام السلطات بمنع من لا يحملون التذاكر من دخول المدرجات، مؤكدا أنه هو نفسه دخل إلى الملعب من دون تذكرة، وكذلك نصف من شاهدوا المباراة من المدرجات على حد قوله.

ويظهر في بداية الفيديو مجموعة كبيرة من المشجعين متجمعين أمام إحدى البوابات المغلقة، والتي يقف وراءها من الناحية الأخرى عدد من أفراد الأمن المركزي لمنع دخول أحد، وهتف الجمهور الواقف أمام البوابة طلباً لفتحها ودخول الملعب، بعد أن اجتازوا بالفعل بوابة التذاكر، لكن الأمن أصر على الإغلاق.

وعلى مسافة قريبة يظهر عدد آخر من المشجعين المحبوسين داخل "ممر الموت" الحديدي، وأمامهم زملاؤهم تتصدى لهم الشرطة بحلقة دائرية شكلها رجال الأمن، وظل المشجعون يتكدسون في الممر، من دون أن يتم فتحه، وقد أدى التكدس الشديد والتدافع إلى سقوط القفص الشائك، وفي تلك الأثناء بدأ أفراد الشرطة في إطلاق قنابل الغاز بحجة منع الجماهير من إثارة الشغب الذي تسببوا فيه هم في الأصل، بحبس أعداد كبيرة داخل قفص مهين لفترة طويلة.

ومع انتشار أدخنة الغاز قام المشجعون أمام "الكوردون" الأمني بالركض، فيما لم يسلموا من الاعتداء بالضرب من قبل الشرطة، بينما حاول من يقف وراءهم تسلق الأسوار والنجاة بحياتهم، فيما ظل من يقف في المنتصف قليل الحيلة من دون منفذ للهرب وسط الأدخنة السامة، ويشير ناشر الفيديو الى أن سيارات الأمن المركزي كانت تصطاد الفارين برصاصات الخرطوش، بما يتوافق مع رواية والد أحد الضحايا بوجود خرطوش في جسد ابنه القتيل، رغم ما تنفيه الشرطة ووسائل الإعلام.

وأخيرا يُحمِّل الفيديو المسؤولية، إلى جانب الشرطة، لرئيس نادي الزمالك مرتضى منصور ويدينه بارتكاب المذبحة، لقيامه بشراء نصف التذاكر، وتوزيع النصف الآخر كدعوات، رغم تصريح سابق له بأنه سيفتح الأبواب للجماهير مجانا، كهدية منه في أول مباراة تشهد عودة الجماهير منذ كارثة بورسعيد قبل ثلاثة أعوام.

كما يُذكّر الفيديو بتصريح آخر لمنصور، قال فيه إنه "يحضّر مفاجأة لـ"الأولتراس" في تلك المباراة، وبتشييد هذا الممر الحديدي قبل يوم واحد من اللقاء.

ذات صلة

الصورة
المثلوثي غاب عن كأس أفريقيا (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد التونسي حمزة المثلوثي، نجم نادي الزمالك المصري، أنه يتفهم قرار مدرب منتخب تونس لكرة القدم جلال القادري، الذي لم يضمه إلى قائمة "نسور قرطاج".

الصورة
فرحات ابو الشاردة المحفوظي (فيسبوك)

مجتمع

قطع مئات من أهالي محافظة مرسى مطروح المصرية الطريق الساحلي الدولي الرابط بين مدينتي السلوم وبورسعيد، الأربعاء، رداً على واقعة قتل الشاب الثلاثيني فرحات أبو الشاردة المحفوظي برصاص ضابط يعمل في قسم شرطة سيدي براني غربي المحافظة، فجر اليوم.
الصورة
العربي الجديد

رياضة

لفت حارس نادي الترجي التونسي لكرة اليد أصيل النملي أنظار الجميع في الفترة الأخيرة بعدما تألق بشكل كبير مع فريقه، ليساهم في تتويجه بلقبي البطولة العربية وبطولة أفريقيا للأندية ضد المنافس نفسه، نادي الزمالك. 

الصورة
الطالبة نيرة أشرف التي قتلها زميل لها أمام أبواب الجامعة (فيسبوك)

مجتمع

أصدرت جامعة المنصورة المصرية، الاثنين، بياناً تنصلت فيه من مسؤوليتها عن جريمة قتل الطالبة بالفرقة الثالثة في كلية الآداب بالجامعة، نيرة أشرف، على يد زميل لها، طعناً بالسكين أمام أبواب الجامعة، الاثنين، وجاء في البيان "إن الحادث وقع خارج أسوار الجامعة
المساهمون