"يويفا" يدخل على الخط في قضية برشلونة وهذه العقوبات المحتملة

03 مارس 2023
يواجه برشلونة بقيادة رئيسه خوان لابورتا خطر عقوبات "يويفا" (مارك ألوما/Getty)
+ الخط -

دخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في قضية فريق برشلونة، بعدما طلب من الاتحاد الإسباني للعبة، ضرورة تقديم جميع المعلومات حول مزاعم تقديم الفريق الكتالوني رشوة لنائب الرئيس السابق للجنة الحكام، إنريكيز نيغريرا، بين عامي 2016 و2018، بإجمالي 1.4 مليون يورو.

وكشفت صحيفة "آس" الإسبانية، الخميس، أن لجنة النزاهة في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، قامت بمراسلة الاتحاد الإسباني للعبة، من أجل إرسال جميع الوثائق المتعلقة بقضية نادي برشلونة خلال الأيام الماضية، وجرى بالفعل إرسالها.

وتابعت الصحيفة أن فريق برشلونة لن يتعرض للعقوبة في إسبانيا، بسبب قانون الرياضة لعام 1990، الذي ما زال سارياً حتى الآن، حيث تسقط الجرائم الخطرة بعد مرور ثلاث سنوات على حدوثها، وقضية الفريق الكتالوني مضى عليها 5 أعوام.

وأوضحت أن النقطة السادسة من المادة السابعة والعشرين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، تجعل "فيفا" محتفظاً بالتحقيق والمقاضاة ومعاقبة المخالفات الجسيمة، التي تقع ضمن نطاق تطبيق هذا القانون، وفي اختصاص الاتحاد القارية أو الاتحادات المحلية أو المنظمات الرياضية الأخرى، خاصة في حال عدم مقاضاة المنظمة الرياضية، التي قامت بالانتهاك الخطير.

وأردفت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم من الممكن أن يتدخل في قضية برشلونة ويعاقب الفريق الكتالوني، عبر خصم نقاط مباشرة من رصيده، لكن المادتين (4.02)، و(4.03) في لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، تجعل "يويفا" قادراً على التدخل بشكل مباشر في هذه القضية.

واختتمت أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لديه صلاحية حرمان نادي برشلونة من المشاركة في البطولات القارية لموسم واحد، رغم احتمالية لجوء الفريق الكتالوني بقيادة رئيسه خوان لابورتا إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" من أجل الطعن في أي قرار ضده، لكن المحكمة طالما أيدت قرارات "يويفا" في مثل هذه القضايا.

المساهمون