هنري مدرباً للأولمبي الفرنسي للتتويج بالذهب في باريس

21 اغسطس 2023
هنري جاء خلفاً لسيلفان ريبول (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

عُين تييري هنري، أسطورة كرة القدم الفرنسية سابقاً وناديي أرسنال وبرشلونة، مدرباً لمنتخب بلاده في فئة أقل من 21 عاماً، والتي سينافس بها في أولمبياد باريس 2024، والتي يمكن أن يتواجد فيها كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان.

وكشفت الصحافة الرياضية الفرنسية، قبل الإعلان الرسمي، أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنسي لكرة القدم اختارت هنري بالإجماع تقريبًا، على حساب صبري لاموتشي (لاعب كارديف سيتي ونوتنغهام فورست ورين السابق).

وحسب تقرير صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، سيحل هنري محل سيلفان ريبول، الذي أقيل في يوليو/ تموز الماضي، بسبب إقصائه المبكر من بطولة أوروبا تحت 21 عاماً. 

ويبلغ هنري حالياً 46 عاماً، وكان محللاً تلفزيونياً خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن في عامي 2021 و2022 كان مساعداً للإسباني روبرتو مارتينيز في المنتخب البلجيكي.

المهاجم الشهير، الذي كان بطلاً للعالم مع فرنسا في عام 1998، درب أيضًا فريق مونتريال إمباكت في دوري المحترفين الأميركي، ونادي موناكو، النادي الأعلى تصنيفاً الذي قاده في 2018-2019.

خطف الذهب في باريس

ومع فئة أقل من 21 عاماً، التي تزخر فيها فرنسا بالمواهب، سيكون التحدي الأكبر هو ذهبية الألعاب الأولمبية في باريس 2024، حيث أعرب مبابي عن رغبته في المشاركة ضمن الحصة المخصصة لمن هم فوق 23 عاماً من العمر، حيث يحق لكل منتخب 3 لاعبين أعلى من السن المطلوبة. 

وقبل عمله كمدرب ومحلل، كان هنري يتمتع بمسيرة مهنية رائعة كلاعب، حيث يعتبر أحد أفضل المهاجمين في العالم في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وبعد موناكو، لعب لفترة وجيزة مع يوفنتوس، وفي عام 1999 وقع عقداً مع أرسنال بقيادة أرسين فينغر.

وأصبح هنري، أسطورة في الفريق الإنكليزي، وفاز معه بلقبين في الدوري في مواسمه الثمانية، وفي نهاية مسيرته، قضى فترة في برشلونة، والذي فاز معه بالدوري ودوري الأبطال في عام 2009، وانضم في 2014 لنيويورك ريد بولز، حيث ختم مسيرته هناك.

ومع المنتخب الفرنسي كان أفضل هدافٍ لـ"الديوك" على الإطلاق (51 هدفاً في 123 مباراة) حتى تفوق عليه أوليفييه جيرو في مونديال قطر 2022، كما فاز هنري بكأس العالم 1998، وكأس أوروبا 2000 وكان وصيف العالم في عام 2006.

المساهمون