هل قرر "كاف" تدابير جديدة لضمان حضور أكبر عدد من النجوم في كأس أمم أفريقيا؟

20 نوفمبر 2023
رئيس الاتحاد العاجي للعبة ياسين إدريس ديالو أعلن الخبر (سيا كومبو/فرانس برس)
+ الخط -

توصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" إلى اتفاق يمنح المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم أفريقيا القدرة على استدعاء أكبر عدد ممكن من اللاعبين، وهذا من أجل ضمان حضور أكبر قدر من النجوم في البطولة التي ستحتضنها دولة ساحل العاج بعد أقل من شهرين.

وكشفت صحيفة "أفريك فوت" المختصة في كرة القدم الأفريقية، أمس الأحد، أنّ الاتحاد الأفريقي قرر رفع عدد اللاعبين الحاضرين في القائمة النهائية لـ"كان" إلى 27 لاعباً عوضاً عن 23، وهذا ما سيسمح للمدربين استدعاء ألمع النجوم للمشاركة في هذه النسخة.

وأوضحت الصحيفة أنّ رئيس الاتحاد العاجي للعبة ياسين إدريس ديالو قد أعلن الخبر، على أن تصل إلى الاتحادات الأفريقية للعبة رسائل إلكترونية تحمل أمر تطبيق القرار. وقال ديالو: "لقد منحنا (كاف) معلومة تخص البطولة، إذ سيتمكن المدربون من استدعاء 27 لاعباً إن كانت لهم رغبة في ذلك".

وتُعد هذه الخطوة حلاً مثالياً لبعض المدربين، خصوصاً مدربي منتخبات شمال أفريقيا الذين يمتلكون عدداً كبيراً من اللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية الشهيرة، في حين يتعين عليهم الاختيار بين بعض الأسماء المهمة لمحاولة اختيار الأفضل في كل مركز.

وكان عدد من المدربين طالبوا بإجراء تحسينات على صيغة تنظيم كأس أفريقيا لضمان متعة أكثر في المباريات، ومن بينهم مدرب المنتخب السنغالي آليو سيسي، الذي أبدى غضباً شديداً من عودة "كاف" لاعتماد قوائم مشكّلة من 23 لاعباً فقط، مع العلم أنه منذ كان 2021 وبسبب فيروس كورونا، كان يسمح للمنتخبات الأفريقية اعتماد 28 لاعباً في قائمة بطولة كأس أمم أفريقيا.

المساهمون