هل حرم الحكم فريق الوداد من حسم التأهل في الوقت الأصلي بقرارته؟ الشريف يوضح

29 ابريل 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة الوداد بالأبطال (العربي الجديد/ تويتر)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي الوداد المغربي وضيفه سيمبا التنزاني، في ملعب محمد الخامس، الجمعة، ضمن منافسات إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية التي أثارت التساؤلات.

وفي الشوط الأول من عمر المواجهة بين الفريقين، احتج لاعبو نادي الوداد على حكم المباراة، بسبب عدم توجيه بطاقة صفراء أو حمراء على لاعب سيمبا التنزاني، الذي قام بالاعتداء بقوة على جلال الدوادي.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث، بقوله: "قام لاعب سيمبا التنزاني بمخالفة ركل متهورة، وتوجه على الحكم إشهار البطاقة الصفراء في وجهه، بعد ضربه جلال الدوادي لاعب الوداد".

وحول مطالبة الوداد بركلة جزاء قبل نهاية الشوط الأول، أجاب الحكم الدولي السابق: "مسك طفيف مع تحرك المدافع سوياً مع بولي سامبو مهاجم الوداد، وبالتالي لا يرتقي لمستوى مخالفة المسك، لأنه لم يؤثر على حركة وقدرة اللاعب على المنافسة أو الوصول للكرة. المهاجم بالغ في السقوط بعد ذهاب الكرة من عنده. ولا يوجد ركلة جزاء".

أما عن إلغاء هدف الوداد في بداية الشوط الثاني، فأوضح جمال الشريف: "تسلل واضح منذ لحظة رفع الكرة خلف مدافعي فريق سيمبا، حيث يقف لاعبا الوداد في موقف تسلل، ومن استلم الكرة أصبح متداخلاً باللعب، وبالتالي قرار صحيح بعدم وجود هدف لصالح الوداد".

وعن تراجع الحكم عن قراره باحتساب ركلة جزاء لصالح الوداد، فأجاب جمال الشريف: "قرار الحكم الأولي كان خاطئاً، لأن سيف الدين بوهرة لاعب الفريق المغربي سقط بشكل مبكر، قبل أن يلامسه حارس المرمى، وبالتالي لا يوجد مخالفة عرقلة من قبل حارس المرمى".

وتابع: "حصل سيف الدين بوهرة في البداية على ركلة جزاء، بسبب قيام مدافع فريق سيمبا بالتغطية على الحكم، الذي لم يدرك كل التفاصيل، لكن حجرة الفار تدخلت وأوضحت للحكم الرئيسي ما حدث، وبالتالي تراجع عن قراره، وألغى احتساب ركلة جزاء للوداد".

وقبل نهاية المباراة، طالب زهير المترجي نجم الوداد بالحصول على ركلة جزاء، لكن جمال الشريف أوضح ما حدث، بقوله: "لا توجد مخالفة، لأن لاعب الوداد قام بمد قدمه وساقه اليمنى أمام منافسه، حيث كانت الكرة أقرب للمدافع".

واختتم جمال الشريف حديثه: "نلاحظ قيام زهير المترجي بتحريك قدمه وساقه اليمنى باتجاه أمام مسار اللاعب المدافع، وقام بمحاولة تحويل الكرة بباطن قدمه اليمنى، دون أن يرتكب منافسه أي مخالفة، ومهاجم الوداد المتسبب بعملية الاحتكاك، وبالتالي قرار الحكم صحيحاً باستمرار اللعب، وعدم احتساب ركلة جزاء".

المساهمون