هل حرم الحكم بيتيس من ركلة جزاء أمام برشلونة؟ الشريف يوضح

02 فبراير 2023
قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في مباراة برشلونة وبيتيس (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

فاز نادي برشلونة، الأربعاء، بنتيجة 2-1 على فريق بيتيس، ضمن الأسبوع السابع عشر من الدوري الإسباني لكرة القدم، وقد أثارت المواجهة جدلاً تحكيمياً، بعد مطالبة بيتيس بضربة جزاء في الدقيقة العاشرة من المواجهة، ومطالبة برشلونة بضربة جزاء أخرى، لكن الحكم لم يعلن عنهما، وهو قرار اعتبره الخبير التحكيمي في "العربي الجديد" جمال الشريف سليماً.

وقال الخبير التحكيمي: "تحرك مهاجم بيتيس بورخا إيغليسياس نحو عمق منطقة جزاء برشلونة، فابتعدت الكرة عنه بعض الشيء، وهو ما جعل مدافع برشلونة جيل كوندي يتحرك من اليسار، في اتجاه الكرة محاولا منع المهاجم من التقدم، إلا أن المهاجم استطاع أن يلعب الكرة قبل وصول كوندي، مع وجود مسافة بين المدافع والمهاجم".

وأضاف الشريف: "في هذه اللحظة، بدل أن يذهب المهاجم في اتجاه الكرة التي لعبها إلى اليمين، تحرك في اتجاه مخالف لمسار الكرة دون البحث عنها والمنافسة للحصول عليها، وقد اتجه نحو حركة المدافع المتحرك أمامه فحصلت عملية الاصطدام، وبالتالي فإن هذه المخالفة ليست مخالفة اعتراض بالتلامس، لأن كوندي لم يذهب في اتجاه إيغليسياس، ولم يذهب في طريقه لاعتراض الكرة".

وأردف الحكم الدولي السابق: "الالتحام في إطار المنافسة على الكرة، ولا يوجد مخالفة على المدافع، لأن المهاجم غير مساره، وكان لديه الإمكانية لتغيير مساره على اعتبار المسافة الموجودة بين اللاعبين، إذن قرار الحكم صحيح بعد أن طلب استمرار اللعب، وبالتالي لا وجود لضربة جزاء لريال بيتيس على برشلونة".

وطالب برشلونة بدوره بضربة جزاء في الدقيقة 58 بعد تدخل من المدافع البرازيلي آبرنر على رافينيا، لكن الحكم اعتبر التدخل شرعياً، وهو ما أيده الشريف: "كانت الكرة بعيدة عن رافينيا بعض الشيء، وحين كان يتحرك على نفس المستوى مع لاعب فريق بيتيس بكتف مع كتف، وقد كان الالتحام للتنافس على الكرة التي كانت في مجال اللعب للاعبين الاثنين".

وأضاف جمال الشريف: "لم تكن هناك عملية شد أو دفع، بل فضل رافينيا القفز إلى الأمام في محاولة للوصول إلى الكرة قبل المدافع، لكن الكرة ابتعدت عنه، واستمر اللعب دون أي مخالفة وقد كان الحكم قريبا ولم يعلن عن أي شيء".

المساهمون