هل استحق برشلونة ركلة جزاء أمام أتلتيكو مدريد في الليغا؟ الشريف يفسر

03 ديسمبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة برشلونة وأتلتيكو مدريد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة قمة الدوري الإسباني، التي جمعت بين نادي برشلونة وضيفه أتلتيكو مدريد، الأحد، عدداً من الحالات التحكيمية المثيرة للتساؤلات بين الجماهير الرياضية.

هل استحق مدافع أتلتيكو مدريد الطرد؟

طالب نجوم نادي برشلونة من الحكم خوسي سانشيز طرد خوسي ماريا خيمينيز مدافع أتلتيكو مدريد في الدقيقة الـ 37 من عمر الشوط الأول، بعدما قام بضرب منافسه البرتغالي جواو فيليكس، لكنه أمر بمواصلة اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "في الدقيقة الـ 37 ركلة ركنية لصالح أتلتيكو مدريد، يسعى لتنفيذها أنطوان غريزمان، في تلك الأثناء تقدم خوسي ماريا خيمينيز، الذي يقابله جواو فيليكس ويقوم بعملية مراقبة دون أن ينظر إلى مكان لعب الكرة، وحاول هنا مدافع أتلتيكو مدريد التخلص من الرقابة".

وتابع: "حاول خوسي ماريا خيمينيز التخلص من الرقابة ولجأ إلى دفع جواو فيليكس خارج منطقة الجزاء، وقبل أن تنفذ الركلة الركنية، لاحظ الحكم عملية السقوط ولم يدرك التفاصيل، ليطلق صافرتين متقاطعتين لإيقاف عملية التنفيذ، ووجه تحذيرات للاعبين، وأعتقد كان يتوجب على الحكم توجيه بطاقة صفراء ضد خوسي ماريا خيمينيز، الذي قام بعملية دفع باستخدام اليدين والكرة لم تكن في مجال تنافس مع لاعب برشلونة في سلوك غير رياضي، والحالة لا تستحق الطرد، لأنه لم يقم بعملية ضرب باستخدام اليد أو الذراع أو الساعد على رأس أو وجه جواو فيليكس، والفار لا يستطيع التدخل، لأن ما حدث لا يرتقي إلى مخالفة الطرد".

لماذا لم يحصل برشلونة على ركلة جزاء؟

وحول عدم احتساب الحكم ركلة جزاء لصالح برشلونة في الدقيقة الـ 42 من عمر الشوط الأول، أجاب جمال الشريف: "قرار استمرار اللعب كان صحيحاً، بعدما مررت بينية على حدود منطقة المرمى لنادي أتلتيكو مدريد، واتجهت صوب المدافع ماريو هيرموسو".

وأردف: "جواو فيليكس كان متأخر قليلاً، حيث مدّ قدمه اليمنى ليلعب الكرة بالمشط الخارجي، ليحول الكرة باتجاه المرمى، فيما حرك ماريو هيرموسو قدمه بشكل مستقيم باتجاه الكرة وليس باتجاه منافسه لاعب برشلونة".

وواصل قائلاً: "استطاع جواو فيليكس لعب الكرة، وحدث هنا تلامس بين ساقه وقدم ماريو هيرموسو، وبعدها انزلقت القدم لتسقط قريبة من لاعب برشلونة، ولا يوجد هنا ركل والالتحام الذي حصل نتيجة سعي اللاعبين في البحث عن الكرة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب ولا وجود لركلة جزاء لنادي برشلونة".

المساهمون