هل أهدى الحكم لاهوز الصدارة لريال مدريد بعد تعادل برشلونة في ديربي كتالونيا؟ الشريف يوضح

31 ديسمبر 2022
الشريف يحسم الجدل بخصوص أداء حكم ديربي برشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حسم التعادل بنتيجة (1-1)، لقاء برشلونة وجاره إسبانيول، في قمة الأسبوع 15 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وفقد برشلونة صدارة ترتيب الدوري لريال مدريد، الذي انتصر، الجمعة، على بلد الوليد 2-0. وأثار الحكم ماثيو لاهوز الجدل واتهم بتعطيل فريق برشلونة بسبب الأخطاء التي ارتكبها، مثلما حصل في آخر ظهور له في مونديال قطر خلال لقاء الأرجنتين وهولندا.

وعكست لقطة طرد مدافع نادي برشلونة جوردي ألبا، الارتباك الذي سيطر على الحكم، إذ أنه لم يتفطن إلى أن اللاعب أنذر سابقاً، وقد اعتبر خبير التحكيم في "العربي الجديد"، أن كثرة الإنذارات، جعلت الحكم يفقد التركيز ولم يحسن التعامل مع الموقف.

وفي هذا السياق، قال الشريف: "أُنذر اللاعب جوردي ألبا في مناسبة أولى بسبب سلوك غير رياضي، ثم أنذر ثانية بعد دقائق قليلة بسبب الاعتراض، ولم يتفطن الحكم في البداية إلى أنّه أنذر اللاعب مرّتين، ولكن لاعبي إسبانيول اندفعوا نحوه لتذكيره بأن ألبا أنذر سابقاً، وكان عليه أن يتفطن عند تسجيل الإنذار الثاني إلى أن اللاعب سبق وأن عُوقب، فأشهر سريعا الورقة الحمراء بعد أن تذكر أنّه أنذر اللاعب سابقاً".

وتابع الشريف: "على الحكم أن يُسجل كل حالات الإنذارات ويُراجعها حتى لا يحتاج إلى أي طرف لتذكيره بالعقوبة السابقة، وهو أمر مرتبط بإدارة اللقاء والتفطن للقرارات المتخذة، ذلك أن رفع الإنذار في 6 مناسبات في وقت قصير (3 دقائق)، يجعل من الصعب الاعتماد على الذاكرة فقط لحسم الموقف وتذكّر كل الحالات".

كما أثار قرار الحكم، احتساب ركلة جزاء لفريق إسبانيول، جدلاً حيث ظهر وكأن الدفع الذي قام به ألونسو على مهاجم إسبانيول لا يمكن اعتباره مخالفة. غير أن جمال الشريف كشف السبب الحقيقي لركلة الجزاء بالقول إنه "لم يكن هناك دفع من قبل ألونسو على المهاجم ولكن ملامسة، غير أن الحكم أعلن عن ركلة جزاء بسبب وجود عرقلة باستخدام أسفل قدمه على كعب المهاجم من الخلف، مما أثر على عملية الارتفاع وخلع حذاء المهاجم، ووصل إلى الكرة متأخراً". 

وبخصوص طرد سوزا لاعب إسبانيول، قال الشريف إن الحكم أشهر الإنذار الثاني لسوزا الذي أعاق لاعب برشلونة سيرجيو روبيرتو، وأوقف هجمة واعدة بعملية الشد، وكان الإنذار مستحقاً، وبالتالي الطرد بعد أن أنذر بسبب مشادته.

 

أما طرد اللاعب كابريرا من إسبانيول فقد كان قرارا متسرعاً، حسب الشريف، إذ "قام الحكم بطرد لاعب ثان من إسبانيول وهو كابريرا بعد طرد سوزا مباشرة، لاعتقاده بأنه اعتدى على ليفاندوفسكي، ولكن تدخل غرفة "الفار" جعله يراجع اللقطة ليتضح له أنه لا يوجد لعب عنيف ولا توجد عملية ركل، ولهذا فقد ألغى قرار الطرد المباشر للاعب كاريرا بعد معاينة اللقطة بالفيديو"، بحسب الشريف.

وأوضح الشريف أن الحكم كان مطالبا بالتحكم أكثر في المباراة واحتاج إلى الهدوء حتى يستعيد القدرة على التحكم في المباراة، ذلك أن السيطرة بالبطاقات مفيدة أحيانا، ولكن كان عليه التعامل بشكل مختلف مع بعض الحالات حتى يوقف حدة الإثارة والتنافس لضبط سلوك اللاعبين واستعادة زمام الأمور.

المساهمون