نظام دوري أبطال أوروبا الجديد يمنح أندية البريميرليغ فرصة تاريخية

10 اغسطس 2023
تنطلق منافسات دوري أبطال أوروبا بعد حوالي شهر من الآن (Getty)
+ الخط -

يمنح نظام مسابقة دوري أبطال أوروبا الذي أقرّه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وسيدخل حيز التنفيذ بداية من موسم 2024-2025، فرصة لمشاركة أكبر عدد من أندية الدوري الإنكليزي الممتاز بهذه المنافسة، وذلك في سابقة تاريخية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأربعاء، فإنه من الممكن مشاركة 5 أندية إنكليزية في مسابقة الأبطال في نسخته الجديدة، اعتماداً على مركزها في منافسات بطولة "البريميرليغ" في الموسم الذي يسبقه، بدل مشاركة 4 أندية، كما تنص عليه لوائح "يويفا" الحالية.

وأضافت الصحيفة أن التغيير في نظام بطولة دوري أبطال أوروبا، ورفع عدد الأندية المشاركة من 32 إلى 36 فريقاً، سيمنحان مقعداً إضافياً لبلدين يحقق فريق منهما أفضل النتائج بجميع مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبذلك يتوجب على أندية البريميرليغ مواصلة التألق في بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن هذا التغيير قد يسمح بتأهل 7 أندية من الدوري الإنكليزي الممتاز، ولكن بشرط أن يتوج فريقان ببطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، على أن ينتهي الأمر بهما في الدوري المحلي خارج المراكز الخمسة الأولى.

وترى رابطة "البريميرليغ" أن أنديتها تستحق الفوز بالمركز الإضافي، خاصة وأنها تقدم أفضل مستوياتها في المسابقات الأوروبية خلال المواسم السابقة، إذ توّج في الموسم الماضي نادي مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا، في وقت نال فريق ويست هام يونايتد بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، كما أكدت أنها الأكثر حضوراً في الأدوار الإقصائية خلال 5 من المواسم الستة الماضية و7 من المواسم الـ11 السابقة.

وسبق أن شاركت 5 أندية إنكليزية في مسابقة دوري الأبطال في موسم 2005-2006، وذلك بعدما توّج نادي ليفربول باللقب في الموسم الذي سبقه، قبل أن يُنهي مشواره في البريميرليغ خارج "التوب 4"، وخلال منافسات موسم 2017-2018، بتأهل مانشستر يونايتد المباشر بعد فوزه بلقب "الدوري الأوروبي".

المساهمون