نجوم باريس سان جيرمان يقودون منتخباتهم إلى إعادة كتابة التاريخ

13 فبراير 2022
نجوم الباريسي صنعوا الفارق (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كان فريق باريس سان جيرمان الفرنسي حاضراً بقوة في كل النهائيات القارية التي دارت في الأشهر الأخيرة، بداية من كأس الأمم الأوروبية، مروراً ببطولة كوبا أميركا، وصولاً إلى نهائي كأس أفريقيا الذي أقيم منذ أسبوعين تقريباً في الكاميرون.

وكان الباريسي ممثلاً بأكثر من لاعب في المواجهات النهائية الحاسمة، كما أن نجوم الفريق كانوا على أعلى منصات التتويج، بعد نجاحهم في حصد اللقب مع منتخبات إيطاليا والأرجنتين والسنغال، ليكون الباريسي بطلاً "لكل القارات"، بعد مساهمة كبيرة من لاعبيه.

  • دوناروما يهدي اللقب إلى إيطاليا

ساهم الحارس جانلويجي دوناروما بقوة في حصول المنتخب الإيطالي على بطولة أوروبا بعد سنوات من الانتظار. ولعب دوناروما دوراً مهما في نصف النهائي ضد إسبانيا والنهائي ضد إنكلترا في ركلات الترجيح، وكان من نقاط قوة "الأزوري".

وساهم الإيطالي الثاني ماركو فيراتي في تتويج إيطاليا بالنجمة الأوروبية الثانية، بعد أن لعب دوراً مهماً في وسط ميدان منتخب إيطاليا، خاصة خلال الفترات الصعبة، رغم أنّه كان يعاني بدنياً بسبب إصابته قبل البطولة وغيابه عن التحضيرات.

  • دي ماريا حاسم في النهائي

انتظر منتخب الأرجنتين سنوات عديدة حتى يعود للتتويج بكوبا أميركا التي عاندته كثيراً، ولكنّه تمكن من الحصول على اللقب على الأراضي البرازيلية، بقيادة نجم الباريسي الجديد ليونيل ميسي.

وكان آنخيل دي ماريا بطل النهائي عندما سجل هدف الحاسم، لتفوز البرازيل 1ـ0 في لقاء مثير على منتخب السامبا، ويترك بصمته في المباراة الختامية بهدف حاسم أنهى عجز البرازيل عن الانتصارات في البرازيل منذ سنوات.

كما لعب ليناردو باريدس دوراً مهماً في انتصار الأرجنتين، حيث كان أساسياً في وسط الميدان، وساعد المنتخب خلال مختلف المباريات الصعبة التي خاضها قبل حصد اللقب الغالي.

  • ديالو نجم دفاع السنغال

توج منتخب السنغال بلقبه الأفريقي الأول بعد محاولات عديدة، وذلك بفضل قوة دفاعه الذي ضم لاعب الباريسي عبدول ديالو، الذي اختار تمثيل السنغال بعد انضمامه إلى باريس سان جيرمان، وكان من أفضل اللاعبين، ذلك أن السنغال لم تقبل إلا هدفين في البطولة.

ولعب إدريسا غاي دوراً كبيراً في وسط الميدان خلال المباريات الحاسمة بعد تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا، حيث كان من نجوم البطولة وأظهر قدرات لا يستهان بها.

  • أفضل لاعبين من الباريسي

من بين ثلاث جوائز لأفضل لاعب في كل بطولة، كانت جائزتين من نصيب لاعبين من باريس سان جيرمان، حيث حصل جانلويجي دوناروما على جائزة أفضل لاعب في يورو 2021، وحصد ليونيل ميسي جائزة الأفضل في كوبا أميركا، إلى جانب حصوله على الكرة الذهبية لأفضل لاعب، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

المساهمون