نائب رئيس لجنة الحكام في "ليغا".. ماضٍ أسود مع ريال مدريد وكابوس البطاقات الحمراء

15 فبراير 2023
هل استفاد برشلونة من التحكيم على حساب الريال (بوراك اكبولوت/Getty)
+ الخط -

فتحت وسائل الإعلام الإسبانية ملفا شائكا يورط نادي برشلونة في قضية فساد مزعومة، موضوعها تسليم مبالغ مالية لنائب رئيس هيئة الحكام، خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، عبر مؤسسته المختصة في عدة نشاطات تجارية، حيث تبين من خلال ماضيه المهني أن نادي ريال مدريد استقبل أكبر عدد من الهزائم بوجوده.

وسلط موقع "ريليفو" الإسباني، الأربعاء، الضوء على الحكم الدولي السابق وأرقامه عند إدارته مباريات نادي ريال مدريد، إذ يأتي في المرتبة الرابعة بقائمة الحكام الأكثر إشهارا للبطاقات الحمراء في وجه لاعبي نادي ريال مدريد.

كما وجهت صحيفة "آس" الإسبانية، الأربعاء، اتهامات للفريق الكتالوني بتقديم رشوة لنيغريرا، بقيمة 1.4 مليون يورو بين عامي 2016 و2018.

وأشهر الحكم الكتالوني 9 بطاقات حمراء في وجه لاعبي ريال مدريد خلال 36 مباراة أدارها لهم، وهو ثالث حكم في قائمة الحكام الذين قادوا مباريات نادي ريال مدريد على مر التاريخ، لكن "الملكي" سجل بتواجده أكبر نسبة انهزامات بلغت 31%.

وأدار نيغريرا مباريات أندية المستوى العالي بين سنتي 1979 و1992، ولم يسبق أن كان طرفا في مباراة خاضها نادي برشلونة بحكم ميلاده بالمدينة، على الرغم من أنه قاد 132 مباراة كحكم رئيسي.

وفتح القضاء الإسباني تحقيقا حول الأسباب التي قادت نادي برشلونة إلى دفع هذه القيمة المالية الكبيرة، حيث أفادت وسائل إعلامية إسبانية بأنها جاءت رغبة من مجلس إدارة "البلاوغرانا" لضمان حقوقهم وتفادي ظلم الحكام خلال مباريات الدوري الإسباني وكأس الملك.

وحامت الشكوك حول أن الأموال المسلّمة تخص قضية فساد بسبب عدم كشف برشلونة أو مؤسسة الحكم الإسباني عن العملية لمصلحة الضرائب في إسبانيا، بينما أكد أعضاء من المكتب السابق الذي قاده الرئيس المستقيل، جوسيب ماريا بارتوميو، أن استشارة حكام سابقين يعتبر أمرا عاديا، ويعمل به النادي منذ عام 2009 خلال حقبة لابورتا الأولى دون أي مشاكل تذكر.

المساهمون