ميتوما.. نجم الساموراي الذي أحرج مدافعي البريميرليغ بأطروحته الجامعية

14 فبراير 2023
ميتوما موهبة صاعدة في سماء البريميرليغ (ديفيد هورتون/Getty)
+ الخط -

يواصل النجم الياباني كاورو ميتوما تألقه في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعدما خطف الأضواء بشكلٍ لافتٍ في هذا الموسم، من خلال تسجيله في الفترة الأخيرة العديد من الأهداف. 

ولد ميتوما يوم 20 مايو/أيار عام 1997، بمدينة كاوازاكي اليابانية، وقد عاش في سن التاسعة عشرة منعرجاً هاماً في مسيرته التي كادت أن تنتهي حين اختار مواصلة دراسته الجامعية، على التوقيع على عقد احترافي مع فريق كوازاكي الياباني، إذ قال: "شعرت أنني لم أكن مستعدًا من الناحية البدنية، وأن ذلك لن يساعدني في الحصول على مزيد من الدقائق والتحسن".

قُبل ميتوما في جامعة تسوكوبا لدراسة التربية البدنية، وبدأ على الفور أطروحة حول المراوغة في كرة القدم، وهي الأطروحة التي أبقته مستيقظًا حتى الساعات الأولى من الصباح، إذ يقول ماساكي كويدو، المشرف على أطروحته لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "لقد كان طالبًا ممتازًا، الآن ، تسمح له هذه الدراسة بالتألق في الدوري الإنكليزي الممتاز، هذا الموسم في 1145 دقيقة فقط سجل سبعة أهداف وصنع هدفين".

ومن جهته قال اللاعب: "كان اختيار الموضوع هو الأسهل بالنسبة لي لأنني أحب كرة القدم والمراوغة هي أكثر ما أحبه فيها، لقد كنت أضع الكاميرات على رؤوس زملائي في الفريق لدراسة أين وما الذي كان ينظر إليه المهاجمون، وكيف نظر المدافعون إليهم.".

وأضاف نجم برايتون: "لقد تعلمت أن اللاعبين الجيدين لا ينظرون إلى الكرة، إنهم ينظرون إلى الأمام، لقد كنت مراوغًا جيدًا، لكنني لم أكن استثنائيًا، ومنذ ذلك الحين، تضاعفت قوتي في المراوغة".

ووقع برايتون مع ميتوما مقابل 3 ملايين يورو في عام 2021، وأعاره في الموسم الماضي إلى يونيون سان غيلواز البلجيكي، حيث اكتسب خبرة أكبر بلعبه 29 مباراة سجل فيها 8 أهداف، وعاد في الموسم الحالي ليكون ثالث مراوغ في البريميرليغ خلف مهاجم نيوكاسل، الفرنسي سان ماكسيمان ولاعب ويستهام الجزائري سعيد بن رحمة.

على المستوى الدولي، انتمى اللاعب لمنتخب الساموراي في الفئات السنية منذ 2018، قبل أن يلتحق بالمنتخب الأول في عام 2021، وقد لعب 13 مباراة سجل فيها 6 أهداف.

المساهمون