مواجهات نارية منتظرة في ليلة الأرقام القياسية بالدوري الأوروبي

24 فبراير 2022
يريد برشلونة خطف الانتصار أمام نابولي (جوزيه برايتون/Getty)
+ الخط -

تتجه أنظار الجماهير الرياضية، اليوم الخميس، إلى المواجهات النارية المرتقبة، بين الأندية الكبيرة في مرحلة إياب دور خروج المغلوب، من الدوري الأوروبي لكرة القدم، حيث يطمح برشلونة الإسباني إلى تخطي مفاجآت نابولي، فيما يسعى إشبيلية إلى مواصلة تفوقه على دينامو زغرب الكرواتي، في حين يريد لاتسيو تعويض خيبة الأمل ضد بورتو البرتغالي.

نبدأ بالمواجهة الأولى القوية، بين نادي نابولي الإيطالي وضيفه الثقيل برشلونة الإسباني، الطامح إلى تحقيق المفاجأة في ملعب "دييغو أرماندو مارادونا"، بعدما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل الإيجابي في ملعب "كامب نو" بهدف لمثله.

وتمكن نادٍ إسباني وحيد من الفوز خارج أرضه في ملعب نابولي بجميع المسابقات القارية في 10 زيارات إلى ملعب الفريق الإيطالي الذي سمي سابقاً "سان باولو" وحققت الأندية الإسبانية التعادل في 3 مناسبات، وتعرضت للخسارة في 6 مباريات، فيما استطاع ريال مدريد خطف الانتصار الوحيد، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، في شهر مارس/آذار عام 2017، بدوري أبطال أوروبا.

وحقق برشلونة في البطولات الأوروبية الكبيرة، الفوز على 6 فرق إيطالية مختلفة خارج ملعب "كامب نو"، وهي: فيورنتينا، وإنتر، ويوفنتوس، ولاتسيو، وميلانو، وأودينيزي، ما يجعل الفريق الإسباني يمتلك رقماً قياسياً في المسابقات القارية، لكنّه يعاني دائماً أمام نابولي وروما، نتيجة الخسارة على ملعبيهما.

بدوره، تقدم نابولي في جميع مواجهات خروج المغلوب الأوروبية الثماني على أرضه، وآخرها كان في موسم 2013/ 2014، ضد سوانزي سيتي (0-0) وحقق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد إياباً.

لكنّ نابولي يدرك صعوبة المهمة أمام ضيفه العنيد برشلونة، الذي استطاع نجومه إطلاق 21 تسديدة في مواجهة الذهاب، التي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، خصوصاً نجمه فيران توريس، الذي أطلق 9 تسديدات باتجاه حارس مرمى الفريق الإيطالي.

كرة عالمية
التحديثات الحية

أما في المواجهة القوية الثانية في مرحلة خروج المغلوب بالدوري الأوروبي، فيطمح لاتسيو إلى قلب النتيجة فوق رأس ضيفه العنيد بورتو البرتغالي، بعدما خسر الفريق الإيطالي مواجهة الذهاب، بهدفين مقابل هدف وحيد.

ويتسلح لاتسيو برقم قياسي في المسابقة القارية، حيث لم يتذوق طعم الهزيمة نهائياً على أرضه من فريق برتغالي، بعدما حقق الفوز في 5 مواجهات، وتعادل في مباراة، وآخر نتيجة سلبية دون أهداف كانت ضد بورتو في موسم 2002 /2003.

ويعاني بورتو دائماً عند مواجهة الأندية الإيطالية في ملعبها، حيث إن الفريق البرتغالي لم يستطع تحقيق أي فوز هناك، بعدما تعادل في 3 مواجهات، وتذوق طعم الهزيمة في 6 مباريات، وكان آخر انتصار له في إيطاليا، على ميلان بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا بموسم 1996/1997.

وفي المباراة الثالثة النارية، يتطلع غلاسكو رينجرز الاسكتلندي إلى تأكيد تفوقه على ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، بعدما استطاع تحقيق نتيجة رائعة للغاية في مباراة الذهاب، بأربعة أهداف مقابل هدفين.

واستعاد بوروسيا دورتموند الثقة وأنعش آماله في العودة أمام غلاسكو رينجرز الاسكتلندي في الدوري الأوروبي، بعدما حقق انتصاره الكبير أمام بوروسيا مونشنغلادباخ الأحد الماضي، بستة أهداف نظيفة ضمن منافسات الدوري الألماني لكرة القدم.

أما في المواجهة الرابعة، فيتطلع نادي إشبيلية الإسباني إلى تجاوز عقبة منافسه دينامو زغرب الكرواتي، بعدما حقق رفاق النجم المغربي، يوسف النصيري، انتصاراً مقنعاً في الذهاب، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وفي المباريات الأخرى، يريد أتلانتا خطف الانتصار أمام مُضيفه أولمبياكوس اليوناني، بعدما حقق الفوز في لقاء الذهاب بهدفين مقابل هدف وحيد، فيما يطمح ريال سوسيداد الإسباني إلى خطف بطاقة الصعود أمام خصمه العنيد لايبزيغ الألماني، عقب انتهاء مواجهة الذهاب بالتعادل بهدفين مقابل هدفين، في حين أن ريال بيتيس الإسباني حسم المباراة أمام ضيفه زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، بعدما حقق الفريق الأندلسي الفوز ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ويريد شيريف تيراسبول المولدوفي مواصلة مفاجآته أمام سبورتينغ براغا البرتغالي، بعدما حقق الفوز ذهاباً بهدفين مقابل لا شيء.

المساهمون