من زيدان إلى ألونسو: حكاية إبداع نجوم الوسط في عالم التدريب

07 أكتوبر 2023
يسعى ألونسو للنجاح في عالم التدريب مثل زيدان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يواصل المدرب الإسباني تشابي ألونسو، مدرب نادي باير ليفركوزن، رحلته الناجحة في الموسم الحالي، بعدما قاد الفريق إلى صدارة الدوري الألماني لكرة القدم، بعد تحقيق 5 انتصارات وتعادل وحيد، حتى الآن.

ويُعد لاعب خط الوسط إحدى الركائز الأساسية في أي نادٍ أو منتخب بالعالم، بسبب قدرته على الربط بين جميع الخطوط، وامتلاكه رؤية جيدة في الملعب، بالإضافة إلى الحركة المستمرة والتمريرات، التي تضرب خطوط دفاع المنافسين.

وخلال السنوات الماضية، برز عدد من أسماء النجوم في خط الوسط، سواء مع أنديتهم أو منتخبات بلادهم خلال مسيرتهم الاحترافية، قبل أن يتوجهوا بعدها إلى عالم التدريب، ليخطفوا الأنظار وبقوة، من خلال النجاحات التي حققوها.

تشابي ألونسو

برز اسم تشابي ألونسو عندما كان لاعباً، بعدما صنع الأمجاد مع منتخب إسبانيا، بالإضافة إلى ليفربول الإنكليزي وريال مدريد وبايرن ميونخ، نتيجة تحقيق العديد من الألقاب، بفضل قوة شخصيته في وسط الميدان.

وبعد إعلان اعتزاله، توجه تشابي ألونسو مباشرة إلى عالم التدريب، وبدأ رحلته مع فريق الشباب في نادي ريال مدريد الإسباني، قبل أن يرحل بعدها إلى ريال سوسيداد، حيث أشرف على الجهاز الفني للفريق الثاني.

لكن إدارة باير ليفركوزن في شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2022، تواصلت مع تشابي ألونسو، حتى ينقذ الفريق من النتائج السلبية، ومنحته الصلاحية الكاملة، عبر اختيار النجوم الذين يريدهم بسوق الانتقالات.

واستلهم تشابي ألونسو خطته التدريبية من خبرته في خط الوسط، حيث يعتمد على طريقة لعب (4-3-2-1)، من أجل السيطرة على المواجهة، والعمل على استحواذ الكرة، وسرعة عمل الهجمات المرتدة ضد المنافسين.

الفرنسي زيدان

لا تختلف الجماهير الرياضية على أن زين الدين زيدان يُعد أحد أبرز أساطير كرة القدم، بعدما لمع نجمه مع منتخب فرنسا (حقق لقب مونديال 1998، يورو 2000)، بالإضافة إلى رحلته الناجحة مع يوفنتوس الإيطالي، ريال مدريد الإسباني.

وتعتبر وسائل الإعلام العالمية أن زيدان يعد أحد نجوم خط الوسط في القرن الحالي، بسبب الإمكانيات الفنية الكبرى التي تمتع بها، واستفاد منها في رحلته بعالم التدريب، التي كانت ناجحة مع ريال مدريد.

أسلوب زيدان في طريقة اللعب يُعد خليطاً لما تعلمه من جوزيه مورينيو وكارلو أنشيلوتي، حيث يُحب الضغط على المنافس واستخلاص الكرة، بالإضافة إلى التركيز على الهجمات المرتدة السريعة، وهو ما ضمن له الرقم القياسي التاريخي كمدرب (3 ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد)، بالإضافة إلى عدد من الألقاب المحلية والدولية.

تشافي هيرنانديز

يملك الإسباني تشافي هيرنانديز في مسيرته الاحترافية خصائص فنية جعلته أحد أبرز نجوم خط الوسط في تاريخ كرة القدم، بعدما شكل ثنائياً لا يستهان به مع زميله السابق أندريس إنييستا في نادي برشلونة.

وبعد إعلانه اعتزال كرة القدم، أصبح تشافي مدرباً لنادي السد القطري، الذي حقق معه النجاح محلياً، ما دفع إدارة برشلونة إلى الاستفادة من خدمات أسطورتها السابقة، الذي لم يخيب آمال الجماهير، ورسم الابتسامة على وجوهها، عبر حصده لقب الدوري الإسباني في الموسم الماضي.

صحيح أن فريق برشلونة اشتهر بطريقة "التيكي تاكا"، لكن تشافي عمل على تطويرها، إذ ظهر اعتماد المدرب على تنويع أسلوب اللعب بحسب المنافس، وأصبحنا نرى برشلونة يعتمد على المرتدات السريعة والتسديد من خارج منطقة الجزاء.

كارلو أنشيلوتي

حقق كارلو أنشيلوتي مسيرة ناجحة كلاعب خط وسط مع الأندية التي لعب معها، وعلى رأسها ميلان الإيطالي، الذي حقق معه العديد من الألقاب، لكن رحلته كمدرب كانت ناجحة بشكل كبير، خاصة أنه المدير الفني الوحيد الذي حقق لقب الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى (الكالتشيو، البوندسليغا، الليغا، البريميرليغ، الدوري الفرنسي).

أسلوب أنشيلوتي يعتمد على طريقة لعب (4-3-3) الكلاسيكية، بالإضافة إلى (4-4-2)، مع التركيز على الضغط المباشر ضد المنافسين، واستخلاص الكرة منهم، والعمل عبر الأجنحة، التي تشكل نواة الهجمات المرتدة السريعة، ما جعله يحقق الكثير من الألقاب مع جميع الأندية، التي أشرف على أجهزتها الفنية، آخرها ريال مدريد الإسباني.

بيب غوارديولا

لمع نجم بيب غوارديولا بقوة في عالم التدريب مع ناديه السابق برشلونة، الذي قاده إلى تحقيق وحصد جميع الألقاب الممكنة في كرة القدم خلال 4 سنوات، ليرحل بعدها إلى بايرن ميونخ، الذي لم يقدم معه شيئاً على المستوى الأوروبي، وبقي مهيمناً محلياً، حتى وافق على التحدي الكبير في مسيرته عام 2016، عندما أشرف على الجهاز الفني لمانشستر سيتي.

واستفاد غوارديولا من خبرته كلاعب وسط في مسيرته الاحترافية، ورؤيته الثاقبة وفلسفة جديدة في عالم كرة القدم برحلته في عالم التدريب، حتى أصبح أحد أبرز المدراء الفنيين، الذين يتعلم منهم من يريد أن يدخل هذا العالم.

وحقق غوارديولا جميع الألقاب مع مانشستر سيتي، خاصة في الموسم الماضي، الذي دخل فيه تاريخ الكرة الإنكليزية، بعدما قاد الفريق إلى الثلاثية التاريخية (البريميرليغ، دوري أبطال أوروبا، كأس الاتحاد الإنكليزي).

ديديه ديشان

حفر ديديه ديشان اسمه بأحرف من ذهب أثناء مسيرته الاحترافية كقائد لخط وسط نادي يوفنتوس الإيطالي، لكنه واصل التألق بعدما اعتزل ودخل عالم التدريب، عندما أعطي الفرصة لقيادة منتخب فرنسا.

ساهم ديشان بنيل منتخب فرنسا لقب مونديال روسيا 2018، دوري الأمم الأوروبية، بالإضافة إلى المركز الثاني في كأس العالم 2022، التي أقيمت في قطر، بفضل الخبرة التي حصل عليها كلاعب خط وسط، وترجمها في رحلته في عالم التدريب.

المساهمون