من راؤول إلى بلاتيني.. أساطير الأخلاق تجنبوا الطرد في الملاعب

28 مارس 2023
لم يُطرد بلاتيني وراؤول في مسيرتهما الاحترافية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تُعد البطاقة الحمراء من أساسيات لعبة رياضة كرة القدم، عندما يقوم الحكم بإشهارها في وجه من يخالف القانون ويرتكب الأخطاء الفادحة في المباراة، التي يخوضها مع ناديه أو منتخب بلاده في جميع البطولات المحلية والقارية والدولية.

لكن هناك عددٌ من أساطير "الساحرة المستديرة"، الذين التزموا في مسيرتهم الاحترافية بالقوانين، ولم يخالفوها. لذلك لم يتعرضوا للطرد نهائياً في أي مواجهة لعبوها، بحسب ما كشفته صحيفة "آس" الإسبانية.

راؤول غونزاليس

لعب أسطورة نادي ريال مدريد الإسباني السابق راؤول غونزاليس خلال مسيرته الاحترافية مع الكثير من الفرق (شالكه الألماني، السد القطري، نيويورك كوزموس)، وخاض 916 مباراة، لكنه لم يتعرض للطرد نهائياً، بعدما تلقى 48 صفراء.

أندريس إنييستا

يعد مركز أسطورة نادي برشلونة السابق، أندريس إنييستا، في خط الوسط أحد أبرز الأسباب الرئيسية، التي تدفع النجوم إلى ارتكاب المخالفات، من أجل إيقاف خطورة المنافسين، لكن قائد فيسيل كوبي الحالي نجح خلال 700 مباراة بعدم تلقى أي بطاقة حمراء خلال مسيرته، بعدما نال 62 بطاقة صفراء.

فيليب لام

لا يختلف اثنان في عالم كرة القدم، على أن فيليب لام يُعد أحد أبرز الأساطير الذين لعبوا في خط الدفاع مع نادي بايرن ميونخ بالدوري الألماني لكرة القدم، ورغم ذلك فإن قائد العملاق "البافاري" السابق، لم يتذوق طعم مرارة الطرد خلال 650 مباراة خاضهاً، بعدما تلقى 49 بطاقة صفراء في مسيرته.

غايتانو شيريا

تميز أسطورة منتخب إيطاليا الراحل، غايتانو شيريا، بالمسيرة الاحترافية التي جعلته يلعب مع نادي أتلانتا ويوفنتوس، وخاض 617 مباراة، والتي لم يرتكب فيها أي خطأ جعله ينال البطاقة الحمراء، بل العكس حصل على 3 بطاقات صفراء فقط.

غاري لينكر

أبرز لاعب في تاريخ منتخب إنكلترا، بعدما احترف بعدد من الأندية الكبرى، منها برشلونة الإسباني، بالإضافة إلى ليستر سيتي، إيفرتون، توتنهام، لكنه خلال خوضه 241 مباراة، لم يتعرض للطرد نهائياً، ونال بطاقة صفراء وحيدة.

ميشيل بلاتيني

يعتبر ميشيل بلاتيني أحد أساطير منتخب فرنسا ونادي سانت إيتيان ونانسي، وخاض في مسيرته الاحترافية 243 مباراة، حصل فيها على 3 بطاقات صفراء فقط، ما يجعله أحد أبرز من التزم القانون من النجوم الكبار، ولم ينل أي بطاقة حمراء.

المساهمون