منتخب مصر في نهائيات الأمم الأفريقية بعد التعادل مع كينيا

25 مارس 2021
منتخب مصر سينافس جزر القمر على صدارة المجموعة (Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب المصري لكرة القدم إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة في الكاميرون المقرر لها مطلع العام المقبل "2022"، بعد تعادله مع كينيا بهدف لكلّ فريق في مباراتهما بالعاصمة نيروبي، ضمن الجولة الخامسة، وقبل الأخيرة للمجموعة السابعة من عمر التصفيات.

ورفع المنتخب المصري رصيده إلى 9 نقاط في الصدارة، مقابل 4 نقاط لكينيا، ليحسم الفراعنة بطاقة التأهل قبل النهاية بجولة، وأصبحت مباراته مع جزر القمر حاسمة على صدارة المجموعة.

وتقدّم الفراعنة بهدف مبكر في الدقيقة الثانية عبر محمد مجدي قفشة، وردّت كينيا بالتعادل عبر  عبدالله حسن في الدقيقة 65.

وألغى الحكم هدفاً للمنتخب الكيني عبر لاعبه مسعود، بداعي لمس الكرة باليد قبل التسديد، بخلاف طرد غاستون لاعب كينيا للاعتداء بدون كرة على مصطفى محمد مهاجم المنتخب المصري في الدقيقة 75.

وشهدت المباراة مشاركة محمد صلاح نجم المنتخب المصري وهداف ليفربول الإنكليزي، بعد غياب دام طويلاً، لكنه تعرض لرقابة لصيقة من جانب الدفاع الكيني على مدار الشوطين.

ولم يقدم المنتخب المصري العرض المنتظر، ولم تنجح ثنائية الارتكاز بين طارق حامد وحمدي فتحي مع غياب عمرو السولية ومحمد النني عبر وضعهما بديلين، وظهرت المساحات في دفاع المنتخب المصري، وتألق بشكل لافت محمد الشناوي حارس المرمى المخضرم، الذي تصدى لأكثر من فرصة كينية أبرزها من أولونغا هداف وقائد الفريق، وساهم في إنقاذ المنتخب المصري من الخسارة في نيروبي والعودة بنقطة الصعود.

وفشل حسام البدري في استغلال المحترفين بشكل جيد، خاصة مصطفى محمد رأس الحربة ومحمود حسن تريزيغيه الجناح الأيسر، اللذين لم ينجحا في تشكيل خطورة حقيقية على مرمى كينيا.

وفي المجموعة نفسها، صعد منتخب جزر القمر إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية في وقت سابق اليوم، بعد تعادله على ملعبه مع توغو بدون أهداف ليرفع رصيده إلى 9 نقاط، لينجح في حصد التأشيرة لأول مرة في تاريخه.

واحتفل لاعبو جزر القمر برفقة مديرهم الفني أمير عبدو بجانب الجماهير بالإنجاز التاريخي، بعدما كان الفريق يلعب على نقطة واحدة لحسم البطاقة.

وفي المجموعة الثالثة، تعادلت جنوب أفريقيا مع غانا بهدف لكل فريق، ورفع كلا المنتخبين رصيديهما إلى 10 نقاط في الصدارة والوصافة.

ويملك السودان الذي يلعب في المجموعة نفسها فرصة التأهل حال الفوز على جنوب أفريقيا في مباراتهما المقبلة بالجولة السادسة والأخيرة، ويملك السودان حالياً 9 نقاط من 3 انتصارات وخسارتين.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف، قبل أن يشتعل اللقاء في النصف الثاني، ويخطف محمد قدوس هدف التقدم لغانا في الدقيقة 49 ثم يرد بيرسي تاو بالتعادل لجنوب أفريقيا في الدقيقة 51.

وفي المجموعة الرابعة، فاز منتخب الغابون على جمهورية الكونغو بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في لقائهما على بالغابون.

ورفعت الغابون رصيدها إلى 10 نقاط، وحسمت بطاقة التأهل إلى الأمم الأفريقية المقبلة فيما تجمد رصيد الكونغو عند 6 نقاط.

وسجل أهداف الغابون أرون سالم ودينس بوانغا وبيير أوباميانغ  في الدقائق 44، 72، 85. في المقابل فازت غامبيا على أنغولا بهدف دون رد في لقاء مثير، لترفع غامبيا رصيدها إلى 10 نقاط، لتتأهل هي الأخرى للبطولة القارية.

وسجل هدف المباراة الوحيد حسن سيزي في الدقيقة 62. وفي المجموعة الثامنة، فازت زيمبابوي على بتسوانا بهدف دون رد في عقر دار الأخيرة لترفع رصيدها إلى 8 نقاط مقابل 4 نقاط لبتسوانا. وسجل لزيمبابوي باتريك في الدقيقة 14 من عمر اللقاء.

المساهمون