السيتي يتفوق على ريال مدريد في تصنيف يويفا... ومفاجأة بمركز برشلونة

13 يوليو 2024
لعب ريال مدريد أمام السيتي في إياب ربع نهائي الأبطال، 17 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تصدّر مانشستر سيتي التصنيف الجديد للأندية الأوروبية برصيد 123 ألف نقطة، متفوقاً على ريال مدريد الذي جاء ثانياً بـ 119 ألف نقطة، بينما حلّ بايرن ميونخ ثالثاً بـ 108 آلاف نقطة.
- شهد التصنيف مفاجأة كبيرة بتراجع برشلونة إلى المركز الـ 18 برصيد 67 ألف نقطة، بسبب أدائه الضعيف في المسابقات الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.
- تصدّر الدوري الإنكليزي الممتاز تصنيف الدوريات الأوروبية، متقدماً على الدوري الإيطالي والإسباني، بفضل نتائج أنديته في المسابقات الأوروبية.

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن التصنيف الجديد الخاص بالأندية الأوروبية، الذي شهد تفوق نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، على فريق ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا في الموسم الكروي الماضي، وشهد العديد من المفاجآت المدوية، خصوصاً بالنسبة إلى مركز نادي برشلونة الإسباني، الذي ابتعد كثيراً عن المراكز العشرة الأولى ضمن هذه القائمة.

ووفقاً للتصنيف، الذي أعلنه "يويفا"، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، اليوم الجمعة، فقد احتلّ نادي مانشستر سيتي المركز الأول برصيد 123 ألف نقطة، وجاء ذلك بفضل نتائج كتيبة المدرب الإسباني، بيب غوارديولا، طوال المواسم الخمسة الماضية في المسابقات القارية، إذ حققت لقب دوري أبطال أوروبا في الموسم قبل الماضي، لتتقدم بذلك على نادي ريال مدريد، الذي حلّ ثانياً في هذا التصنيف برصيد 119 ألف نقطة. وجاء نادي بايرن ميونخ الألماني في المرتبة الثانية برصيد 108 آلاف نقطة، ويليه فريق ليفربول الإنكليزي بمجموع 96 ألف نقطة، ثم نادي روما الإيطالي في المركز الخامس برصيد 90 ألف نقطة، وحلّ نادي باريس سان جيرمان الفرنسي سادساً بـ 85 ألف نقطة، متقدماً على فريق فياريال الإسباني السابع في اللائحة بـ (82 ألف نقطة)، وفي المرتبة الثامنة حلّ فريق بوروسيا دورتموند الألماني بالتساوي مع نادي تشلسي الإنكليزي (79 ألف نقطة)، وعاد المركز العاشر إلى نادي إنتر ميلانو الإيطالي (76 ألف نقطة).

وتمثّلت المفاجأة بمركز نادي برشلونة، الذي حلّ في المرتبة الـ 18 برصيد 67 ألف نقطة، على الرغم من أن تشكيلة المدرب السابق، الإسباني تشافي هيرنانديز، وصلت إلى الدور ربع النهائي في بطولة "التشامبيونزليغ" في منافسات الموسم الكروي الماضي، إلا أن أداء النادي الكتالوني في المسابقات الأوروبية خلال السنوات الأخيرة، وعجزه عن تجاوز عقبة دور المجموعات مرتين متتاليتين، أثّرا كثيراً في مركز رفاق جوهرة "البلاوغرانا"، لامين يامال، في تصنيف الاتحاد الأوروبي الخاص بالأندية الأوروبية. في المقابل، تصدّر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم تصنيف الدوريات الأوروبية الجديد، بفضل نتائج أنديته في المسابقات الأوروبية الثلاث، في السنوات السابقة، متقدماً بذلك على الدوري الإيطالي، الذي جاء في المرتبة الثانية، ويليهما الدوري الإسباني بحلوله ثالثاً، ثم الدوري الألماني رابعاً، وحلّ الدوري الفرنسي في المركز الخامس.

المساهمون