بعد حادثة مباراة الريال وإلتشي.. ما هي أسباب ظاهرة الأزمات الصحية للمشجعين في المدرجات؟

20 أكتوبر 2022
تواصلت ظاهرة أزمات المشجعين في المدرجات (كريستينا كويجلار/Getty)
+ الخط -

توقفت المواجهة التي جمعت بين نادي إلتشي وضيفه ريال مدريد، الأربعاء، في ملعب "مانويل مارتينيز فاليرو"، ضمن منافسات الأسبوع العاشر في الدوري الإسباني لكرة القدم، بسبب حالة صحية طارئة لأحد المشجعين.

وقبل نهاية الشوط الأول، وتحديداً في الدقيقة الـ(42)، قام النجم الفرنسي كريم بنزيمة بإخراج الكرة بعدما سارعت الأطقم الطبية إلى المدرجات الشمالية من أجل الاطمئنان على مراهق فقد وعيه، حيث قامت بعمل الإسعافات الأولية له، بحسب ما ذكرته صحيفة "آس" الإسبانية.

وقام خيسوس مانزانو باستئناف اللعب عقب تأكيد الأطقم الطبية الموجودة في الملعب، بأن الحالة الصحية للمراهق مستقرة، لتواصل ظاهرة الأزمات الصحية للجماهير الانتشار خلال الفترة الحالية، بعدما حدثت للمرة الثانية في "الليغا".

الأسباب متعددة

وعن تزايد ظاهرة الأزمات الصحية للمشجعين في المدرجات بالآونة الأخيرة، تواصل "العربي الجديد" مع الطبيب السوري أنس خطيب أخصائي الجراحة العصبية، الذي قال: "مهما اختلفت أعمار الجماهير، لكن يظل عامل الحماسة الزائدة هو العامل الأول لتعرض الشخص لنوبة قلبية".

وتابع "بعض الجماهير تحضر المباريات وهي تعاني من أمراض مزمنة، رغم أنه يتوجب عليهم متابعة المباريات، لأن الحماسة الزائدة والتشجيع والخوف في بعض الأحيان، يجعلهم يشعرون بالخطر. لذلك عليهم البقاء في منازلهم بعيداً عن الضغط".

واختتم الطبيب حديثه بالقول "يجب على أي مشجع كان كبيراً أم صغيراً عدم حضور المواجهات إذا كان يمتلك سجلاً طبياً أو مرضاً مزمناً، لأن حرارة الجو والضغط العصبي الذي يرافق التشجيع والحماسة الزائدة يأتي بشكل عكسي، وبالتالي أصبحنا نشاهد هذه الأمور في الآونة الأخيرة بالملاعب".

توقف مباراة برشلونة

عاشت الجماهير في المواجهة التي جمعت بين نادي قادش وضيفه برشلونة، ضمن منافسات الأسبوع الخامس من الدوري الإسباني بالموسم الحالي، لحظات مرعبة، بعدما توقفت المواجهة، وهرع حينها حارس مرمى الفريق المُضيف إلى أخذ الإسعافات الأولوية، حتى تتمكن الأطقم الطبية من إنقاذ حياة المشجع.

وتوقفت المواجهة حينها لمدة طويلة بسبب الحالة الصحية الحرجة للمشجع الذي نقل إلى أقرب المشافي، فيما جرى استكمال المباراة في النهاية، وحسمها برشلونة لصالحه، لكن الجميع أثنى على ما فعله حارس قادش.

أزمة في الدوري الإنكليزي

شعرت الجماهير الرياضية بالصدمة في الموسم الماضي، بعدما قرر الحكم إيقاف المواجهة التي جمعت بين تشلسي أمام واتفورد، ضمن منافسات الأسبوع الـ(14) في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، نتيجة تعرض أحد الجماهير لنوبة قلبية، جعلت الأطقم الطبية تسارع إلى إجراء الإسعافات الأولية له، ونقله لأحد المشافي.

المساهمون