ماني من ليفربول إلى بايرن: صفقة استفاد منها برشلونة فقط

07 ابريل 2023
ماني فشل في مساعدة بايرن (ألكسندر حسنشتاين/Getty)
+ الخط -

يُعتبر انتقال السنغالي ساديو ماني من ليفربول الإنكليزي إلى بايرن ميونخ الألماني، من أبرز الصفقات في الميركاتو الصيفي، بما أن ماني يُصنف من أفضل اللاعبين في العالم في السنوات الأخيرة، وهي صفقة توقعت الجماهير نجاحها ولكن بعد بداية واعدة، فإن ماني لم يقدر بعد على مساعدة البافاري.

ولم تستفد كل الأطراف من هذه الصفقة، وسط جدل كبير بخصوص سبب تراجع أداء ماني وعجزه عن استعادة مستواه مع ليفربول في الموسم، وفي هذا التقرير استعراض لخسائر كل طرف.

ليفربول لم يجد البديل

أجرى فريق ليفربول عدة صفقات قوية في الهجوم باستقدام داروين نونيز من بنفيكا، وكذلك المهاجم الهولندي كودي غاكبو، ورغم ذلك فإنه يعاني كثيراً ومحمد صلاح لم يجد اللاعب القادر على أن يساعده مثلما كان يفعل ماني الذي شكل رفقة صلاح ثنائياً قوياً قاد ليفربول لحصد ألقابا كثيرة.

بايرن دون هجوم قوي

وجد نادي بايرن نفسه مجبراً على الاعتماد على العناصر البديلة في الهجوم، أمام عدم قدرة ماني على فرض نفسه حيث ظهرت بصمة الكاميروني شوبو موتينغ الذي يحظى بثقة الفريق ويقود الهجوم، وكان مستواه أفضل بكثير من ماني واستحق اللعب أساسيا.

أسهم ماني في تراجع

شهدت أسهم ساديو ماني تراجعاً وسط شكوك بخصوص قدرته على تدارك الموقف في المباريات القادمة، حيث خسر مكانه الأساسي رغم أنه تعافى من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب فترة طويلة، وهو يُصارع الآن من أجل الفوز بمقعد ثابت في الهجوم مثلما كان الأمر مع ليفربول.

برشلونة المستفيد الأبرز

التعاقد مع ماني كان بهدف تعويض رحيل روبيرت ليفاندوفسكي الذي أصرّ على الانتقال إلى برشلونة، وفعلاً استفاد برشلونة من الصفقة حيث قدم مهاجمه الجديد الإضافة التي كان يطمح إليها الفريق وسجل الكثير من الأهداف في مختلف المسابقات، في وقت لم يستفد ماني أو بارين أو ليفربول من الصفقة إضافة إلى محمد صلاح.

المساهمون