مانشستر يونايتد وبرشلونة: قمة السرعة والتحولات والهجوم

23 فبراير 2023
قمة تكتيكية مرتقبة بين تشافي وتين هاغ (Getty)
+ الخط -

أكدت مواجهة الذهاب بين فريقي برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي في منافسات الدوري الأوروبي، عن قوة الفريقين على أرض الملعب وخصوصاً في الهجوم، وهو ما يفتح الباب أمام إمكانية أن تشهد مباراة الإياب إثارة كبيرة على مدى 90 دقيقة وأكثر.

وقدم المدربان، الهولندي، إريك تين هاغ، والإسباني، تشافي هيرنانديز، مستوى هجوميا قويا على أرض الملعب في قمة ملعب "كامب نو"، الخميس الفائت، وذلك بفضل اللعب بدون خوف وفتح الملعب بالكامل، مما ساهم في تسجيل 4 أهداف في 45 دقيقة.

وقبل قمة الإياب المنتظرة، الخميس المقبل، على ملعب "أولد ترافورد" في مدينة مانشستر، من المتوقع ألا تختلف الأمور الفنية كثيراً، وخصوصاً أن الفائز في المباراة سيتأهل لدور الـ 16 من منافسات الدوري الأوروبي هذا الموسم.

وعلى الصعيد الفني برز في مواجهة الذهاب تشابه كبير في مستوى برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي، فكل فريق كان قادراً على الاستحواذ وحرمان المنافس من الكرة، وكذلك القدرة على خلق التحولات الهجومية السريعة، وخصوصاً أن كل فريق يملك أجنحة ومهاجمين سريعين جداً.

ومن المتوقع أن تكون مباراة الإياب في مانشستر مفتوحة هجومياً أيضاً مثل مواجهة الذهاب، خصوصاً مع سرعة رافينيا وبيساكا على الأجنحة، وقدرة ليفاندوفسكي وراشفورد على صناعة الفارق كرأس حربة في المثلث الهجومي، مما يُشير إلى إمكانية أن تشهد المواجهة الكثير من الفرص.

وكان المدربان تين هاغ وتشافي أثبتا في مباراة الذهاب أنهما يلعبان بدون خوف وبثقة كبيرة ويُحاولان المهاجمة بكل الأسلحة المُتاحة، إن كان عبر الأطراف أو عبر الكرات العرضية إلى عمق منطقة الجزاء أو حتى التسديدات من خارج منطقة الجزاء.

وعلى صعيد أرقام قمة الذهاب، فإن الفريقين خلقا 36 فرصة (18 لكل فريق)، و13 ركلة ركنية (8 لبرشلونة مقابل 5 ليونايتد)، 13 تسديدة على المرمى (8 لبرشلونة و5 ليونايتد)، بينما تصدى حارسا المرمى، دي خيا وتير شتيغن لـ 10 تسديدات (4 تصديات لتير شتيغن مقابل 6 لدي خيا)، وهي أرقام تؤكد قوة هجوم الفريقين في 90 دقيقة.

المساهمون