ماتيو لاهوز يعتزل: هل يعد أفضل حكم في إسبانيا؟

04 يونيو 2023
قرر الحكم ماتيو لاهوز إنهاء مسيرته الاحترافية (خواكين كورشيررو/Getty)
+ الخط -

وضع الحكم الإسباني الشهير ماتيو لاهوز حداً لمسيرته الاحترافية، بعدما أدار آخر مواجهة بين نادي ريال مايوركا وضيفه رايو فاليكانو على ملعب "إيبيروستار"، التي جرت الأحد ضمن منافسات الأسبوع الـ38 والأخير من "الليغا" وانتهت بفوز مايوركا بثلاثية نظيفة ولم يشهر فيها الحكم أية بطاقة صفراء لكلا الفريقين.

وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن الحكم، الذي يمتلك الشخصية الأقوى في تاريخ "الليغا"، أعلن عن إنهاء مسيرته الاحترافية في موسم 2022/ 2023، بعد قرار من رئيس اللجنة الفنية للحكام لويس ميدينا كانتاليخو، الذي رفض تجديد عقد ماتيو لاهوز.

وأوضحت أن ماتيو لاهوز يمتلك أفضل سيرة ذاتية بين الحكام في تاريخ الدوري الإسباني، بعدما حظي باحترام نجوم الأندية في "الليغا"، حيث أقامت بعض الأندية ممراً شرفياً للحكم، بسبب ما قدمه خلال السنوات الماضية، وهو دليل واضح على التقدير.

وتابعت أن ماتيو لاهوز، الذي حصل على الشارة الدولية في الأول من شهر يناير/كانون الثاني عام 2011، وأدار المواجهات في الدوري الإسباني بداية من شهر سبتمبر/أيلول عام 2008، قرر وضع حد لمسيرته بعد 15 موسماً متتالياً.

وأردفت بالقول إن ماتيو لاهوز يعد ثالث حكم في تاريخ الدوري الإسباني يدير أكبر عدد من المواجهات في "الليغا" (297 لقاء)، بعد إيتورالدي غونزاليس (291) وأونديانو مالينكو (348)، كما أنه الحكم الإسباني الوحيد الذي أطلق صافرته في نسختين مختلفتين من نهائيات كأس العالم في العصر الحديث (روسيا 2018 وقطر 2022).

وواصلت بأن ماتيو لاهوز سيحصل على "الصافرة الذهبية"، وهي جائزة سنوية لأفضل حكم ساحة في إسبانيا، ما يجعله تكريماً رسمياً، واعترافاً بقيمة صاحب الـ(46 عاماً)، الذي يعتبر الكثير من النقاد أنه أفضل حكم مر على تاريخ الكرة الإسبانية.

كما اختتمت بأن ماتيو لاهوز أنهى مسيرته حكماً رئيسياً في الدوري الإسباني لكرة القدم، لكن من الممكن أن يجد فرصة حصوله على عمل حكماً في تقنية الفيديو المساعد "فار"، وهو ما لا يحبذه نهائياً صاحب الـ46 عاماً.

المساهمون