مؤشر "يويفا".. حسابات تغرق الأندية الفرنسية وتنصف الكبار

02 سبتمبر 2023
وقع لانس الفرنسي في مجموعة في الأبطال تبدو سهلة (فاليرو بينوتشو/Getty)
+ الخط -

تعتمد الهيئات الكروية العالمية على حسابات تبدو معقدة، وذلك من أجل تنظيم المنافسات القارية على مستوى المنتخبات والأندية، ولكي تضمن توازن الحظوظ عند المنافسة، كما تقدم امتيازات لمن هو الأفضل في النتائج.

وكشف موقع راديو "آر إم سي سبورت" الفرنسي، الجمعة، عن تطور مفاجئ في مؤشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث وضع الدوري الفرنسي في المرتبة السادسة، ليحل مكانه الدوري الهولندي بعد أسبوع "التشامبيونزليغ".

ما هو مؤشر "يويفا"؟

ومؤشر "يويفا" على مستوى الأندية هو حسابات تفرضها نتائج الأندية في 55 دولة أوروبية عند مشاركتها في المنافسات القارية، حيث ترفع انتصاراتها نقاطها في المؤشر، لتحتل إحدى المراتب المتقدمة، في حين أن الهدف أن تكون ضمن المراتب الخمسة الأولى.

ما الفائدة منه؟

أما عن الفائدة، فمن المهم على الأندية الممثلة لدولها على المستوى القاري أن تحقق الانتصارات وتخطو المراحل عبر التأهل للأدوار الموالية، وهذا ما يسمح لبلدانها أن تنال مقاعد أكثر في التمثيل الأوروبي، أي عوضا أن تتأهل 3 أندية للمشاركة في دوري أبطال أوروبا مثلا، يمكن أن تتأهل 4 أندية أو أكثر مثل أندية الدوري الإنكليزي الممتاز.

منافسات تخضع للمؤشر

وتنقسم المنافسات الأوروبية التي تخضع لمؤشر "يويفا" إلى قسمين، الأول خاص بالمنتخبات، ليسمح بوضع الأفضل على رأس مجموعاتهم في قرعة كل منافسة قارية، ومن بينها بطولة أمم أوروبا ودوري الأمم الأوروبية.

ولا يختلف الحال بالنسبة للأندية الأوروبية، إذ يقع الاختلاف الواحد في قضية المقاعد الأوروبية، بينما ينطبق المؤشر على دوري أبطال أوروبا، الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

المساهمون