ليفربول وفياريال: من يحسم قمة نصف نهائي دوري الأبطال؟

27 ابريل 2022
يعتمد ليفربول على نجومه ضد فياريال (ريتش لينلي/Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير الرياضية انطلاق المواجهة القوية المتوقعة في ملعب "آنفيلد"، التي ستجمع بين ناديي ليفربول الإنكليزي وضيفه العنيد فياريال الإسباني، الأربعاء، ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويتطلع الجميع إلى معرفة من سيحسم مواجهة الذهاب النارية، خاصة أن ليفربول وفياريال تواجها مرتين فقط في المسابقات الأوروبية، حيث فاز الفريقان على أرضهما في نصف نهائي الدوري الأوروبي في موسم 2015/2016، لكن "الريدز وصل إلى المواجهة النهائية حينها، وخسر على يد إشبيلية (3-1)، الذي كان يقوده المدرب أوناي إميري.

لكن مهمة فياريال ستكون معقدة في ملعب "آنفيلد"، لأن آخر انتصار كان في مدينة ليفربول البريطانية، حدث في شهر أغسطس/آب عام 2005، عندما انتصر على إيفرتون بهدفين مقابل هدف، لتتواصل معاناة "الغواصات الصفراء" في الملاعب الإنكليزية، حيث خسر في 5 مواجهات وتعادل في 3 مناسبات.

وخلال مسيرته التدريبية، واجه أوناي إيمري، المدير الفني لنادي فياريال، منافسه ليفربول في 6 مناسبات (مرة واحدة مع إشبيلية وأربع مع أرسنال)، لكن اللقاء الأوروبي الوحيد، الذي جمع مع يورغن كلوب، كان في نهائي "اليوروباليغ" عام 2016، وقاد فيه فريقه السابق إشبيلية إلى تحقيق الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف.

بدوره، وصل ليفربول إلى نصف نهائي المسابقات القارية للمرة الثانية عشرة في تاريخه، مع عدم وجود أي فريق إنكليزي يلعب في الدور الرابع في كثير من الأحيان (يتساوى مع مانشستر يونايتد)، لكن الحقيقة تظهر أن "الريدز" بلغ نصف نهائي كأس الرابطة، وكأس الاتحاد الإنكليزي، ودوري أبطال أوروبا في ذات الموسم للمرة الأولى في تاريخه.

من بين 12 فريقاً وصلت إلى نصف نهائي المسابقات القارية (الأبطال والدوري الأوروبي) في خمس مناسبات على الأقل، فقط بنفيكا وميلان لديهما نسبة أعلى من التأهل إلى المباراة النهائية، حيث نجح ليفربول في بلوغ النهائي في تسع من مناسباته الـ11 السابقة.

ومع الأرقام التاريخية بين الفريقين، ستكون المنافسة شديدة بين ليفربول وضيفه فياريال، لأن تسجيل الأهداف، وضمان الانتصار في مواجهة الذهاب، يعطيان دفعة معنوية للغاية، قبل موقعة الإياب، والهدف الرئيسي واحد، هو بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا.

المساهمون