كيف قلب برشلونة الطاولة بأسطورة و55 مليون يورو فقط

21 مارس 2022
برشلونة يُتابع عروضه الكروية القوية مع تشافي (Getty)
+ الخط -

قلب فريق برشلونة الطاولة في الفترة الأخيرة وتحديداً في عام 2022، فهو لم يخسر في أي مباراة حتى الآن في جميع المسابقات ويُقدم مستوى كروياً لافتاً ورائعاً، وبشكل خاص بعد ما فعله ضد ريال مدريد في "كلاسيكو" ملعب "سانتياغو برنابيو".

واكتسح فريق برشلونة منافسه ريال مدريد في "الكلاسيكو" برباعية نظيفة، ولم تكن الأهداف فقط هي التي حددت الاكتساح، بل الأداء الخارق والمستوى الفني المُميز الذي أعاد للنادي "الكتالوني" الكثير من هيبته التي فقدها في السنوات الماضية، لكن كيف قلب برشلونة الطاولة بأقل كلفة ممكنة.

بدايةً من التعاقد مع المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز، الذي نجح في قيادة النادي "الكتالوني" نحو سلسلة من الانتصارات والنتائج اللافتة وكذلك إعادته للمستوى الرائع الذي كان يُقدمه الفريق في فترة الجيل الذهبي، وتحديداً مع المدرب بيب غوارديولا.

والمُلفت أن برشلونة لم يخسر مع تشافي في 12 مباراة متتالية في جميع المسابقات، وحقق 5 انتصارات متتالية في بطولة الدوري الإسباني حتى الآن، كما وتميز عهده بالفوز بالرباعيات على كل من أتلتيكو مدريد، فالنسيا، نابولي، أتلتيك بلباو وريال مدريد أخيراً.

وطبعاً لم يُكلف تشافي برشلونة الكثير على الصعيد المالي، فراتبه هو 10 ملايين يورو سنوياً، وفقاً للعقد المُوقع مع النادي "الكتالوني"، ويُعتبر من أساطير الفريق والذي صنع معه إنجازات تاريخيةً غير مسبوقة عندما كان لاعباً قبل عام 2016.

في المقابل، لم يكن التعاقد مع تشافي "ضربة المعلم" الوحيدة من إدارة فريق برشلونة، فالصفقات المُميزة التي أبرمها في "ميركاتو" الشتاء كانت من أهم أسباب استعادة الفريق قوته الهجومية، والمُلفت أنه تعاقد مع 4 لاعبين بكلفة 55 مليون يورو فقط، فكيف كان ذلك؟

تعاقد برشلونة مع الجناح الإسباني الشاب فيران توريس مقابل حوالي 55 مليون يورو، وهي الصفقة الوحيدة التي كلفت النادي "الكتالوني" المال في السوق الشتوي، إذ إنه تعاقد مع آداما تراوري، بيير إيمريك أوباميانغ وداني ألفيش مقابل 0 يورو، لأنهم كانوا لاعبين بعقود حُرة وغير مرتبطين بأي فريق.

الثورة التي بدأت بعودة الرئيس لابورتا مع وجود عنصر مهم ومؤثر في الإدارة مثل ماتيو أليماني، مُهندس صفقات برشلونة القوية، وامتدت لوصول تشافي ونجاحه مع المجموعة الشابة الجديدة، وتطويره للمستوى واستعادة "الهيبة" التي فُقدت في السنوات الماضية، جميعها كانت كلفتها خيارات جيدة و55 مليون يورو فقط.

المساهمون